كل ما يجري من حولك

نُذُر أزمة بولاية أمريكية بسبب شركة سعودية

نُذُر “أزمة ” بولاية أمريكية بسبب شركة سعودية

636

متابعات| رصد:

حذرت أكاديمية أمريكية من تعرض ولاية “أريزونا” الأمريكية لأزمة جفاف، مشيرة إلى تراجع مقلق للمياه في الولاية بسبب المملكة العربية السعودية.

وذكرت أستاذة الجغرافيا بجامعة سيراكيوز “ناتالي كوخ”، في تقرير نشرته صحيفة “نيوروك تايمز”، أن شركة المراعي، عملاق الألبان السعودية، التي اشترت واستأجرت أراض في أرياف أريزونا منذ عام 2014، من أجل زراعة البرسيم لتغذية مواشيها في المملكة، هي السبب في تهديد الولاية الأمريكية.

وأوضحت أن العمليات الزراعية لشركة المراعي، التي تنفذ عبر ذراعها “فوندومونتي”، تعمل على سحب احتياطيات المياه الجوفية للولاية مجانا.

وجاء تحذير الأكاديمية الأمريكية، التي تخطط لنشر كتاب قريبا، بعنوان: “الإمبراطورية القاحلة.. المصير المشتبك بين أريزونا والسعودية”، عدما تناولت صحيفة “أريزونا ريبابليك” تقريرا يوضح أن وزارة الأراضي بولاية أريزونا قامت بتأجير 3500 فدان من الأراضي العامة لشركة “المراعي” بسعر منخفض “بشكل مريب”.

وكانت قيمة الإيجار السنوي بين وزارة الأراضي بولاية أريزونا وشركة “فوندومونتي” 25 دولارا فقط لكل فدان، بحسب الصحيفة.

وبموجب عقد الإيجار، الذي يعود لعام 2015، فإنه يسمح لشركة “فوندومونتي” بضخ كميات غير محدودة من المياه الجوفية دون أي تكلفة مهما كانت.

وأثارت القضية دعوات لإجراء تحقيق في الكيفية التي تجعل شركة أجنبية تستفيد من إمدادات المياه المتضائلة للولاية مقابل رسوم قد تصل إلى سدس سعر السوق.

 

ووفقا لدراسات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإن البرسيم في “وادي بتلر” غرب أريزونا يتطلب 6.4 أقدام فدان من المياه لكل فدان، وهذا يعني أن الشركة السعودية كانت تضخ على الأرجح 22400 قدم فدان من المياه كل عام على مدار السنوات السبع الماضية.

وفي السياق، قالت “كوخ” إن التركيز على المخطط السعودي يخفي مشكلة أكثر جوهرية، هي “ضخ المياه الجوفية في ولاية أريزونا لا يزال غير منظم إلى حد كبير”، مضيفة: “هذا الفشل القانوني هو الذي يسمح بشكل جزئي للشركة السعودية بسحب كميات غير محدودة من المياه لزراعة محصول البرسيم الذي يغذي أبقار الألبان على بعد 8000 ميل”.

وتابعت: “ربما تكون فضيحة المزرعة السعودية قد ساعدت في تسليط الضوء على شدة أزمة المياه في ولاية أريزونا، ولكن سيتعين على الولاية أن تذهب إلى أبعد من ذلك لمعالجة السبب الجذري”.

وأكدت الأكاديمية الأمريكية أن أريزونا “تحتاج إلى تطبيق لوائح ضخ المياه الجوفية في جميع أنحاء الولاية، وليس فقط في مناطقها الحضرية. ولن يكون الأمر سهلا”.

وينظم قانون ولاية أريزونا لعام 1980 استخدام المياه الجوفية في المناطق الحضرية، لكن 80% من أراضي الولاية الريفية لا تنطبق عليها هذه اللوائح، بحسب أستاذة الجغرافيا الأمريكية.

يشار إلى أن الولاية الأمريكية تعتمد على نهر كولورادو، الذي استنفد بسبب الإفراط في الاستخدام وتغير المناخ وبلغ أدنى مستوياته هذا العام.

 

You might also like