كل ما يجري من حولك

الإمارات تعلن الحرب على السعودية في سقطرى

594

أوقفت الإمارات، الثلاثاء، مشروع سعودي  للسيطرة على ميناء سقطرى اليمنية في خطوة تعكس حالة الصراع و  قد تدفع نحو  مواجهات  بين اكبر حليفتين بالحرب على اليمن المستمرة منذ اكثر من 6 سنوات.

وقالت مصادر محلية إن مجندين يتبعون الفصائل الموالية للإمارات اقتحموا  الميناء بناء على توجيهات المنتدب الاماراتي، خلفان المزروعي،  واوقفوا مشروع يموله البرنامج السعودي لإعادة الاعمار تحت مسمى تطوير ميناء سقطرى.

ويهدف المشروع  السعودي الذي دشن العمل به مطلع العام الماضي لتعزيز السيطرة السعودية على هذه الميناء الاستراتيجي والواقع عن ملتقى بحر العرب والمحيط الهندي وخليج عدن ، وهو ما اثار حفيظة الاماراتيين الذين سيطروا على الجزيرة بعد مواجهات محدودة مع قوات هادي الموالية للسعودية في يونيو من العام الماضي ويسعون للسيطرة على موانئها بالتوازي مع انشاء قواعد عسكرية وبما يمكن الامارات بمساعدة اسرائيل وامريكا من اعتراض طريق الحرير الذي تشقه الصين حول العالم ويتخذ من ميناء جوادوا الباكستاني  على بحر العرب، مركزا لربط التجارة الصينية بين الشرق والغرب ..

ورغم سيطرة الامارات عبر اتباعها في سقطرى على الجزيرة الاستراتجية الا أن السعودية لا تزال تقبض على الميناء والمطار وعززت مؤخرا قواتها هناك.

وتشهد علاقات الامارات والسعودية خلافات منذ بدء الطرفين  السباق على المواقع الاستراتجية شرق اليمن والثروات النفطية هناك، لكن الخطوة الإماراتية بوقف نشاطات البرنامج السعودي تعد تطورا جديد في الخلافات التي تصاعدت حدتها بعد تطبيع السعودية مع قطر  وتنذر بمواجهات مباشرة بين الطرفين سبق لهما وأن حاولا اخمادها على الرغم من سقوط ضحايا من الطرفين فيها.

 وقف مشروع تطوير الميناء .. الامارات تعلن الحرب على السعودية في سقطرى

You might also like