كل ما يجري من حولك

البرلمان الأوروبي يقرُّ منعَ بيع الأسلحة للسعودية والإمارت 

460

أصدر برلمان الاتحاد الأوروبي قرارا يمنع بموجبه بيع الأسلحة والمعدات العسكرية للسعودية والإمارات وأي عضو في التحالف الدولي الناشط في الصراع في اليمن.

كما دعا البرلمان الأوروبي الدول الأعضاء إلى تعليق توريد الأسلحة والأنظمة العسكرية ليس فقط إلى البلدان الخاضعة بالفعل لتدابير الحظر التي يفرضها الاتحاد الأوروبي ولكن أيضًا إلى البلدان التي تؤدي إلى تفاقم النزاعات الإقليمية بتدخلها العسكري .
واستذكر البرلمان القرار الصادر في 4 أكتوبر / تشرين الأول 2018 بشأن الوضع في اليمن، ودعا البرلمان الأوروبي جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى الامتناع عن بيع أسلحة ومعدات عسكرية للسعودية والإمارات وأي عضو في التحالف الدولي ، وكذلك الحكومة اليمنية الموالية للسعودية.
كما رحب القرار بقرارات حكومات بلجيكا والدنمارك وفنلندا وألمانيا واليونان وإيطاليا وهولندا باعتماد قيود على صادراتها من الأسلحة إلى التحالف الذي تقوده السعودية والمتورطة في الحرب على اليمن “.
وأشار إلى أن ” مثل هذه الصادرات تنتهك الموقف المشترك بشكل واضح” .
وأشار أيضًا إلى أنه في الفترة ما بين 25 فبراير 2016 و 14 فبراير 2019 ، دعا البرلمان ، من خلال قرارات عامة ، ما لا يقل عن عشر مرات نائب الرئيس / الممثل السامي (الذي كان فيديريكا موغيريني) إلى ” بدء عملية تهدف إلى فرض حظر الاتحاد الأوروبي على أسلحة ضد السعودية، أيضًا فيما يتعلق بالأعضاء الآخرين في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن في عام 2018 ونكرر هذه الدعوة مرة أخرى “.
كما جدد البرلمان الدعوة الى إيطاليا مطالبا إياها أن تقوم على الأقل بتمديد تعليق توريد “قنابل الطائرات والصواريخ” للسعودية والإمارات العربية المتحدة، حيث أن مجموعة كبيرة من الجمعيات طلبت بشدة وعلى مدى ثلاث سنوات على الأقل ، اقتراحًا بتعليق جميع الإمدادات العسكرية لجميع الدول التابعة للتحالف بقيادة السعودية المتورطة في قصف اليمن، بما في ذلك شبكة نزع السلاح الإيطالية ومنظمة العفو الدولية وأوكسفام ومنظمة إنقاذ الطفولة.
من ناحية أخرى، أفاد أحدث تقرير حكومي إيطالي بأنه تم إصدار 57 تفويضًا جديدًا العام الماضي لتوريد أنظمة عسكرية للسعودية والإمارات بقيمة إجمالية تجاوزت 196 مليون يورو ، بما في ذلك ” القنابل والطوربيدات والصواريخ “، أي بالتحديد الأنظمة العسكرية التي كان يجب تعليقها.

YNP – مارش الحسام :

البرلمان الاوروبي يقر منع بيع الاسلحة للسعودية والامارت - ترجمة

You might also like