كل ما يجري من حولك

سكتة “جلبية” للمجلوب أمريكياً أحمد الجلبي مَن أثار جلبة بعد غزو العراق

688

حتى العملاء الآتون على ظهر دبابة الغزاة يموتون!

سكتة “جلبية” للمجلوب أمريكياً أحمد الجلبي مَن أثار جلبة بعد غزو العراق

موقع متابعات../

توفي رئيسُ المؤتمر الوطني العراقي النائب أحمد الجلبي، الثلاثاء، عن عمر ناهز الـ70 عاماً.

ونقل موقع “السومرية نيوز” عن مصدر مسؤول قوله إن “رئيس المؤتمر الوطني العراقي ورئيس اللجنة المالية النيابية النائب أحمد الجلبي توفي صباح الثلاثاء، في منزله بمنطقة الكاظمية شمال بغداد”.

وَأضاف المصدر أن “سبب الوفاة سكتة قلبية”.

يُذكر أن أحمد عبدالهادي الجلبي، هو من السياسيين العراقيين البارزين المعروفين، وكان من أبرز المعارضين للنظام السابق، وهو من مواليد 1945 من أسرة ثرية تعمل في القطاع المصرفي، غادر العراق عام 1958 وعاش معظم حياته بعد ذلك في الشرق الأوسط وبريطانيا، باستثناء فترة منتصف التسعينيات عندما سعى لتنظيم انتفاضة من شمال العراق، وعاد إلى العراق عام 2003 بعد سقوط النظام السابق ليتصدر المشهد السياسي في الكثير من مفاصله بعد الغزو الأمريكي.

وكان الجلبي يحظى بدعم في العديد من القطاعات داخل الكونجرس الأمريكي ووزارة الدفاع (البنتاجون) سابقاً، ولكن يعتقد أنه لا يحظى بدعم يذكر بين أوساط المعارضات الأخرى التي تنأى بنفسها عن المؤتمر الوطني العراقي.

في عام 1998 قام الرئيس الأمريكي بيل كلينتون بإقرار خطة لإنفاق نحو 90 مليون دولار لمساعدة المعارضة العراقية، وخصوصاً المؤتمر الوطني العراقي بهدف الإطاحة بنظام صدام حسين. كان أحمد الجلبي أحد أعضاء مجلس الحكم في العراق الذي شكل في عام 2004، والتي سلمت له مقاليد الحكم حينها.

You might also like