كل ما يجري من حولك

ورد الآن : بن مبارك يشعل الصراع بين قيادات التحالف بهذا القرار (تفاصيل)

226

متابعات/

تصاعدت الخلافات بين قيادات الشمال والجنوب اليمني الموالية للتحالف، الأربعاء، بعد قرار التغييرات الأخيرة على الحكومة الموالية في عدن ،

واعتبرت النخب الجنوبية الموالية للانتقالي قرار تعيين شايع الزنداني وزيراً للخارجية ضمن مخطط جديد يستهدف المجلس سلطة الامر الواقع في عدن، فهي كما يرى الدكتور عبدالله الغيثي تعيد أولاً رجال علي محسن  إلى الواجهة من جديد باعتبار الزنداني كان أبرز أذرعه ومن ناحية ثانية محاولة لما وصفها بـ”الشرعية” في إشارة إلى المجلس الرئاسي.

وخلافاً للغيثي ، ترى نخب جنوبية أخرى مناهضة لها بأن تعيين الزنداني  ابن الضالع صورة أخرى من النزعة المناطقية لرئيس الانتقالي ، عيدروس الزبيدي الذي ينتمي إلى الضالع أيضا ، فالزنداني  وفق ، صالح منصر اليافعي، ضمن سلسلة  طويلة من الوزراء  الذين ينتمون إلى الضالع وعلى راسهم وزير الدفاع ووزير النقل واخرين .. كما يستشهد اليافعي  برفض الزبيدي تعيين ابن ابين محمد مارم وزير للخارجية مع انه كان المرشح الاوفر حضا.

وبعيدا عن الصراع الجنوبي، تبدو القوى الشمالية الموالية للتحالف هي الأخرى تائهة بأهداف التحول الجديد فالنخب في حزب المؤتمر ترى بأن القرار يهدف لاجتثاث ما تبقى  من “اخوان” عالقين داخل “الشرعية”  كما يقول جمال الوادعي في حين يرى سيف الحاضري  بأن الهدف انهاء المناصفة في السلطة.

أيا تكون اهداف التغييرات الأخيرة يعكس  الجدل بين القوى الموالية للتحالف  حالة تيهان وغيابها عن  ما يدور خلف الكواليس.

You might also like