كل ما يجري من حولك

عاجل : معلومات خطيرة تكشف تفاصيل الإتفاق الأمريكي – السعودي بشأن اليمن

239

متابعات /

كشفت مصادر دبلوماسية أمريكية، الأربعاء، كواليس اتفاق مع السعودية بشأن  اليمن.

يأتي ذلك في أعقاب رسالة قائد أنصار الله بذكرى الصمود التاسعة والتي حملت تحذيرات بالتصعيد.

فيما سربت إدارة بايدن معلومات جديدة حول كواليس زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأخيرة إلى الرياض.

وأفادت المصادر بأن  بلينكن أبلغ ولي العهد السعودي بالاستراتيجية الجديدة ، موضحة بانها تتضمن السير باتفاق سلام في اليمن  على أمل ان تحدث الفترة المقبلة اختراقا لمن وصفوهم بـ”الحوثيين”.

وأشارت المصادر إلى أن  الخطة الامريكية تعول على حدوث خلافات داخلية ترفع الغطاء السياسي والاجتماعي عن حركة انصار الله ، مؤكدة ابلاغها السعودية بان ذلك الخيار الوحيد لمواجهة الحركة ف ظل فشل كل الخيارات الأخرى بما فيها  العسكرية.

وبحسب المصادر فقد أبلغ بلينكن بن سلمان بأن بلاده ستركز على مواصلة الغارات الجوية والقصف الصاروخي بغية أن يحدث ذلك تقدماً في ما وصفته المصادر  بتقليص القدرات الجوية لليمن.

وكان بلينكن زار الأسبوع الماضي الرياض ضمن جولة جديدة تعد السادسة  في غضون أشهر .

ورافقت زيارة بلينكن تلويح سعودي بتصعيد عسكري في اليمن برزت بإعلان أحمد عوض بن مبارك ، رئيس الحكومة الموالية للسعودية، بالانسحاب من المفاوضات الأممية بإيعاز سعودي قبل أن تتراجع الرياض عن ذلك عبر استدعائه إلى جدة للقاء وزير الدفاع والعودة للتأكيد مجددا على السير بعملية السلام.

وتزامن الكشف الأمريكي عن الاتفاق مع استئناف حراك المبعوث الأممي إلى اليمن في المنطقة واخرها زيارته  لمسقط.

ولم يتضح ما اذا كان التسريب محاولة لمنع تصعيد صنعاء أم  تعكس توجه جديد لكن توقيته يشير إلى مخاوف أمريكية – سعودية من تبعات خطاب قائد انصار الله الأخير والذي حذر فيه من تداعيات المماطلة ومطالبته السير باتفاق سلام شامل بدلا عن خفض التصعيد.

You might also like