كل ما يجري من حولك

احتجاجاتٌ في عدن رفضاً لتحويل مؤسسة حكومية إلى مطابعَ خاصَّة

احتجاجاتٌ في عدن رفضاً لتحويل مؤسسة حكومية إلى مطابعَ خاصَّة

503

متابعات| رصد:

نظم العشرات من عمال مطابع الكتاب المدرسي في مدينة عدن، وقفة احتجاجية أمام بوابة المؤسسة وديوان وزارة التربية والتعليم؛ رفضاً لتعطيل عملها بهدف تحويل طباعة المنهج الدراسي إلى مطابع خاصة.

يذكر ان المؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي في عدن وحضرموت توقفت عن طباعة الكتاب المدرسي منذ بداية العام.

وحسب مصادر فان اغلاق المطابع في فرعي المؤسسة بعدن و حضرموت عن العمل جاء بعد توقف نشاطها بسبب توقف الحكومة عن تمويل طباعة الكتاب المدرسي مما أدى إلى عدم القدرة على شراء مدخلات إنتاج و دفع رواتب العاملين في المؤسسة كونها مؤسسة اقتصادية ودفعها إلى شبح الانهيار التام.

وتشير المصادر أن حكومة عدن قلصت بشكل كبير تمويل طباعة الكتاب المدرسي مع إرتفاع كبير في أسعار الصرف لشراء مستلزمات الطباعة، حيث مولت الحكومة طباعة الكتاب المدرسي للعام الدراسي الحالي بمليار ريال يمني فقط، من أصل 9 مليارات ريال بحسب العقد بين المؤسسة ووزارة التربية والتعليم لطباعة الكتاب المدرسي.

الى ذلك وذكر رئيس نقابة عمال مؤسسة مطابع الكتاب المدرسي بعدن صابر فرج، في تصريح له بأن الحكومة كانت ترصد ميزانية لطباعة الكتاب المدرسي بأكثر من 10 مليارات ريال قبل الحرب وكانت تعادل حينها 42 مليون دولا، وبعد عام 2015م قلصت الميزانية كثيرا ووصلت العام الماضي إلى 3 مليارات ونصف أي إلى 3 ملايين دولار.

ولفت إلى أن ذلك أدى إلى تقليص النشاط في المطابع من ثلاث نوبات عمل إلى نوبة واحدة فقط. وأعتبر بأن إيقاف تمويل طباعة الكتاب المدرسي في المؤسسة يأتي بهدف طباعة الكتاب المدرسي خارج هذه المؤسسة الحكومية وتسليم طباعة الكتاب المدرسي للقطاع الخاص.

ونوه بان حدوث ذلك يعني تدمير المرفق الحكومي وتشريد موظفيها الذين يتجاوز عددهم الـ500 موظف.

احتجاجات في عدن

You might also like