كل ما يجري من حولك

معلوماتٌ عن اتّفاق مع الرياض يعيدُ مأربَ لصنعاء ويبشِّرُ بصرفِ المرتبات

لمسات أخيرة في الرياض على مسودة اتفاق في اليمن

1٬936

متابعات| رصد:

عقد سفراءُ الاتحاد الأوروبي لدى اليمن والسعودية لقاء بالسفير السعودي لدى اليمن، محمد ال جابر، والمسؤول الأول عن الملف اليمني.

وأفادت مصادرُ دبلوماسية بأن اللقاء الذي عُقد لفترة طويلة تم خلاله مناقشة المسودة النهائية للاتفاق ، مشيرة إلى موافقة السفير على تفاصيل الاتفاق الجديد ..

وأشارت المصادر إلى أن الدبلوماسيين الغربيين كلّفوا سفيرَي الاتحاد الأوروبي لدى اليمن ومملكة هولندا بإقناع طرف المجلس الرئاسي بالاتفاق، حيث عقد السفير الهولندي لقاءاتٍ منفصلة مع رشاد العليمي، رئيس المجلس الرئاسي ، وسلطان العرادة ، عضو المجلس، وابلغهما، وفق وسائل اعلام رسمية بنتائج اتصالات دولية واقليمية للسير بعملية السلام الشامل في اشارة إلى طرح الاتفاق.

وأوضحت المصادر بان العرادة حاول الامتعاض من الاتفاق بوصفه لا يعالج جوهر الازمة ..

ولم تفصح المصادر عن تفاصيل الاتفاق الجديد الذي يتوقع ان يحمله المبعوث الاممي إلى اليمن، هانس جرودنبرغ، خلال زيارته المرتقبة لصنعاء، لكنها المحت إلى بعض نقاطه المتضمنة استئناف تصدير نفط مأرب عبر ميناء الحديدة مقابل السماح باستئناف تصدير النفط من موانئ حضرموت وشبوة على أن تضاف عائدات نفط مأرب إلى حساب صرف المرتبات..

وأكدت المصادر التقارير التي تحدثت سابق بان الاتفاق لمدة عام ويتضمن توحيد الإيرادات وانهاء الانقسام المصرفي إلى جانب الترتيب لجولة جديدة من المفاوضات السياسية ..

وفي السياق عينِه، كشفت صحيفة إماراتية عن إتفاق وشيك بين الرياض صنعاء لتمديد هُدنة واسعةٍ أقربَ إلى اتفاق سلام شامل .

ونقلت صحيفة العرب الممولة من الإمارات ، عن ما قالت عنها مصادر دبلوماسية مقربة من مفاوضات تمديد الهدنة في مسقط بأن التمديد هذه المرة سيكون بمواصفات اتفاقية سلام شاملة وليس مجرد اتفاق لوقف إطلاق النار يتم خرقه بسهولة، مشيرة إلى استمرار الحوار بالرغم من كل الصعوبات، نتيجة الإصرار الدولي والإقليمي على عدم فشل المفاوضات .

وتحدثت الصحيفة انه سيتم تمديدُ الهُدنة في اليمن مدةَ عام في حال تم التوافق على نقاط الخلاف، وسيترافق اتفاق الهدنة الأساسي مع ملاحق اقتصادية وإنسانية وأخرى تتعلق باستئناف مسار المشاورات السياسية حول الحل الشامل للأزمة اليمنية.

ولم تستبعد المصادر الإعلان في أية لحظة عن التوصل إلى اتفاق تمديد الهدنة بعد الانتهاء من حل الخلافات العالقة حول بنود الهدنة واستكمال آليات التنفيذ والضمانات , وفق ما ذكرته الصحيفة .

وربطت الصحيفة اللقاء الذي جمع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، مع رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمني، وبين التطورات المتعلقة بجهود إنضاج التسوية السياسية المتعثرة في اليمن , وَالذي تم بحضور رئيس الاستخبارات السعودية خالد الحميدان والسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر.

You might also like