كل ما يجري من حولك

الموانئُ السعودية مقابل الموانىء اليمنية!

593

متابعات| رصد*:

في 26 آذار/مارس عام 2021، أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع عن استهداف منشآت عسكرية وحيوية في رأس تنورة وقاعدة الملك عبد العزيز بالدمام ورامغ وينبع وجيزان في العمق السعودي ضمن عملية “يوم الصمود الوطني” النوعية التي استهدفت مناطق لأول مرة منذ بدء الحرب العبثية على اليمن إضافة للكشف عن صواريخ للمرة الأولى تصل إلى هذا المدى والتي طالت رأس تنورة. حينها حذّر العميد سريع “قوى العدوان من عواقب استمرارِه في عدوانه وحصاره وأكد جاهزيتها لتنفيذ عملياتٍ عسكرية أشد وأقسى خلال الفترة المقبلة”.

طيلة الفترة الماضية، صوّبت السعودية سهامها الإعلامية الفاشلة على ميناء الحديدة لتقديمه على أنه مقر يستخدمه الجيش واللجان لتركيب الصواريخ الباليستية، -والذي عاد المتحدث باسم التحالف تركي المالكي نفسه بنفي صحة المشاهد التي عرضها- كحجة سخيفة تريد من بعدها استهداف هذا الميناء وقطع الشريان الإنساني الوحيد للبلاد وبالتالي تشديد الحصار وخنق الشعب اليمني.

رداً على هذه الخطوة أكد مساعد دائرة التوجيه المعنوي اليمنية العميد عابد الثور في حديث لموقع “الخنـادق” ان “القوات المسلحة اليمنية ستتخذ خياراتها العسكرية وتعصف بالمنطقة البحرية وخاصة فيما يتعلق بالموانئ السعودية والاهداف الحساسة خاصة في البحر الأحمر”.

وفي عرض موجز للموانئ السعودية التي يبلغ عددها 9 والمنتشرة على سواحل البحر الأحمر والخليج، يتبين ان كل هذه الموانئ تقع ضمن نطاق الاستهداف الصاروخي اليمني بمسافة تبعد عن صنعاء كحد أقصى 1500 كلم. وبالتالي فإن الصاروخ اليمني الذي أعلن عنه العميد سريع (ذو الفقار، بدر، عسير) والذي وصل إلى منطقة رأس تنورة والدمام وينبع، قادر على الوصول إلى الجبيل ورأس الخير وجدة وضباء وجازان. وهو يحتاج فقط لتغيير زاوية اطلاق الصاروخ وقرار استراتيجي نوعي من القوات المسلحة اليمنية على تثبيت معادلة ردع جديدة: الموانئ السعودية مقابل الموانئ اليمنية والرياض مقابل صنعاء.

وهنا عرض لمواقع الموانئ السعودية:

1- ميناء فهد الصناعي في ينبع ويعتبر الميناء الأكبر على البحر الأحمر في تحميل الزيت الخام والبتروكيماويات الصلبة والسائلة والمنتجات المكررة إضافة لتصدير النفط الخام. وتستورد الرياض من خلال هذا الميناء كل احتياجاتها من معدات وآليات المطلوبة لتشغيل المجمعات الصناعية. وتصل قدرته الاستيعابية من هذه المواد إلى 130 مليون طن في العام الواحد.

يقع هذا الميناء على بعد 870 كلم غرب الرياض، ويبعد عن ميناء جدة بما يقارب 300 كلم.

هذا ويحتوي ميناء الملك فهد الذي تبلغ مساحته 50 كلم مربع، على 34 رصيفاً والطاقة الاستيعابية له تبلغ 210 مليون طن.

2- ميناء جدة الإسلامي

يستقبل هذا الميناء المطل على البحر الأحمر أكثر من 75% من البضائع الواردة عبر الموانئ السعودية. ويحتوي الميناء الذي تبلغ مساحته 12.5 كلم مربع أكثر من 1752 معدة حديثة، ومساحة تخزين تبلغ 3.9 كلم مربع إضافة إلى 62 رصيفاً تحتوي على عدد كبير من الحاويات التي تصل حمولتها إلى أكثر من 14000 حاوية قياسية.

3- ميناء الملك عبد العزيز في الدمام

يعتبر هذا الميناء الذي يقع على الخليج العربي هو الميناء الرئيسي للبلاد حيث يعتبر البوابة الرئيسية لدخول البضائع من مختلف أنحاء العالم إلى المنطقة الوسطى والشرقية للسعودية. المختلف في هذا الميناء أنه يقدم خدمات متخصصة في مجال صناعة النفط.

يحتوي ميناء الملك عبد العزيز الذي تبلغ مساحته 190 مليون متر مربع على 42 رصيفاً وتبلغ طاقته الاستيعابية 105.48 مليون طن.

4- ميناء ضباء

يعد هذا الميناء هو الأقرب لقناة السويس وموانئ دول حوض البحر الأبيض المتوسط وعلى بداية الساحل الشمالي للبحر الأحمر. وتبلغ مساحته 11.250 ألف متر مربع ويحتوي على 6 أرصفة فيما تبلغ طاقته الاستيعابية 10 مليون طن.

5- ميناء فهد الصناعي بالجبيل

كان الهدف الأول لإنشاء هذا الميناء هو تقديم الخدمات لمنطقة الجبيل الصناعية وبالتالي لاستيراد المواد التي تحتاجها تلك المنطقة إضافة لتصدير النفط والكبريت والأسمدة والبتروكيماويات. حيث تصل أحجام السفن التي تنقل المواد إليه 110.000 طن. كما يحتوي الميناء الذي تبلغ مساحته 2 مليون م مربع على 34 رصيفاً بطاقة استيعابية تصل إلى 70 مليون طن.

6- ميناء الجبيل التجاري

وتبلغ مساحته حوالي 4 مليون متر مربع بطاقة استيعابية تصل إلى 36 مليون طن مع عدد أرصفة يبلغ 16 رصيفاً. ويقع على الساحل الشرقي للمملكة ويطل على الخليج العربي حيث يبعد حوالي 80 كلم عن مدينة الدمام.

7- ميناء جازان

يقع على الساحل الجنوبي الغربي للبحر الأحمر وعلى مسافة تقدر بـ 190 ميلاً من مضيق باب المندب. تبلغ مساحته حوالي 4.277 مليون متر مربع بطاقة استيعابية تصل إلى 5 مليون طن تورد إلى 12 رصيفاً.

8- ميناء ينبع التجاري

يعتبر المنفذ الاستراتيجي الأهم للمدينة المنورة والقصيم. حيث يقع على الساحل الشرقي للبحر الأحمر بين ميناء الملك فهد الصناعي وميناء جدة جنوباً وميناء ضباء شمالاً. كما يبعد عن قناة السويس 460 ميلاً بحرياً. تبلغ مساحة الميناء الذي يحتوي على 12 رصيفاً التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 13.5 مليون طن سنوياً، حوالي 4 مليون متر مربع.

9- ميناء رأس الخير

وهو أحدث ميناء صناعي في البلاد، حيث يعتبر من أهم شرايين الاقتصاد فيها وقد بلغت تكلفة بناءه أكثر من مليارين و400 مليون ريال. ويعتبر هذا الميناء داعماً لكل الشركات المتواجدة في منطقة رأس الخير برأس مال يقدر بـ 100 مليار ريال.

يقع ميناء رأس الخير الذي يضم 14 رصيفاً، على ساحل الخليج العربي ويبعد ما يقارب 80 كلم عن الجبيل.

* الخنادق

You might also like