كل ما يجري من حولك

السعودية تهدد الانتقالي والامارات تطالبها بالترفع عن الصغائر  

1٬045

 

مع بدء السعودية تنفيذ اتفاق الرياض  في ابين جنوب اليمن  بين المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا وهادي، كشفت الامارات رسميا عن حجم الخلافات بين الحليفتين  في خطوة قد تؤثر على مسار التنفيذ المحتمل .

السعودية، وفق ما نقلته صحيفة اخبار اليوم التابعة لعلي محسن، نائب هادي،  وجهت خلال الساعات الماضية تهديد قوي للمجلس الانتقالي من أن اية تمرد  أو مماطلة في تنفيذ الشق العسكري  قد يؤدي لقصف قواته بالطيران الحربي  وهو تهديد فريد ويعد الأول من نوعه منذ سيطرة المجلس  على مدينة عدن ومحيطها  قبل عام.

جاء التهديد السعودي عقب ساعات على  اعلان اللواء 11 صاعقة احد اهم الوية الانتقالي في ابين رفضه ما وصفها بـ”مؤامرة الانسحاب” ووصف ما يجرى هناك بـ”الاشاعة” رغم الحملة الاعلامية السعودية التي تحاول الاخيرة من خلالها تحقيق مكاسب سياسية بعد سنوات من الفشل العسكري وبما يعيد نفوذها في اليمن إلى الواجهة بعد أن كاد يتلاشى بفعل صمود الحوثين.

ومع أن التهديد السعودي قد يكون من باب  الضغط لا اكثر ، الإ أن الرد الامارات جاء سريعا وعلى لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية انور قرقاش والذي طالب الرياض  بالترفع عن الصغائر بتغريده حث فيه اتباع بلاده على انجاح الجهود السعودية  في اشارة إلى  تلقي ابوظبي  اشارة  بجدية السعودية في تهديدها المحتمل.

وقال  قرقاش “لابد أن تنجح الجهود الاممية والسعودية على لا منطق  الصراعات الصغيرة على الارض”.

وتحاول الامارات منذ حرب اغسطس من العام الماضي  حيث دعمت “انقلاب الانتقالي” على هادي في عدن عرقلة تنفيذ اتفاق الرياض  بغية اجبار الاخيرة على منحها مكاسب على الارض خصوصا في ملفي سقطرى وشبوة  اللتان  ظلتا ابرز ملفات الخلافات بين الطرفين.

تهديد سعودي للانتقالي والامارات تطالبها بالترفع عن الصغائر

You might also like