كل ما يجري من حولك

مرصد حقوقي يحذر من تعرض الفلسطينيين في الإمارات لانتهاكات

مرصد حقوقي يحذر من تعرض الفلسطينيين في الإمارات لانتهاكات

337

متابعات:

حذر مرصد حقوقي من خطورة ما قد يتعرض له الفلسطينيون الموجودون على الأراضي الإماراتية من انتهاكات وإجراءات، عقب اتفاق التطبيع بين أبوظبي و”إسرائيل”.

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، يوم الأحد،: إن “الفلسطينيين في الإمارات يعيشون- بعد اتفاق التطبيع- في عين العاصفة، ويخشون على أنفسهم من أن تفسّر السلطات أي رأي لهم، أو أيّ إجراء يتخذونه، على أنّه ضد الدولة وقراراتها السيادية”.

وأشار إلى أنه “وبالنظر إلى خطورة القيود المشدّدة على حرية الرأي والتعبير في البلاد، سواء على المواطنين أو المقيمين،  فإن الخطر على الفلسطينيين في الإمارات من خلال استهدافهم بعدة إجراءات قد يكون أيسرها الترحيل”.

وفي مقال له، أكد المدير الإقليمي- الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المرصد، أنس جرجاوي، أن الوجود في الإمارات بالنسبة للفلسطينيين “أصبح مكلفاً بشكل غير مسبوق”.

وتحدث جرجاوي عما تعيشه الإمارات خلال السنوات الماضية، من خلال دأب سلطاتها على “اعتقال وإدانة جميع الناشطين والأكاديميين الذي ينشرون آراءهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي بالكاد تتضمن انتقادات للدولة فيما يخص وضع حقوق الإنسان”.

وأضاف: “وبالمثل، تتعامل السلطات في الإمارات مع كل من يتضامن مع القضية الفلسطينية وينتقد السياسة الخارجية للإمارات على أنّه معادٍ للدولة، وتضمه إلى القائمة السوداء”.

ولفت إلى “السجل الطويل للسلطات الإماراتية في التضييق على الفلسطينيين في البلاد”، مضيفاً: “على سبيل المثال رحّلت الحكومة الإماراتية في عام 2010 أعداداً كبيرة من الفلسطينيين، معظمهم من قطاع غزة، دون إشعار مسبق أو حتى تبرير مناسب”.

ويقدر عدد الفلسطينيين في الإمارات بنحو 400 ألف فلسطيني، يعيش كثير منهم فيها منذ عشرات السنوات، وساهموا بشكل كبير في نهضتها وتنميتها، وظهورها بمستوى تطورها الحالي.

You might also like