كل ما يجري من حولك

شاهد : مطار يستقبل أول رحلة طيران منذ 5 أعوام.. والحوثيون يعلقون بخصوص فتح مطار صنعاء

797

مطار يستقبل أول رحلة طيران منذ 5 أعوام.. والحوثيون يعلقون بخصوص فتح مطار صنعاء

مطار يستقبل أول رحلة طيران منذ 5 أعوام.. والحوثيون يعلقون بخصوص فتح مطار صنعاء

بعد أكثر من ثلاث سنوات، تفرض قوات التحالف حظراً على حركة الطيران المدني من وإلى مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة الحوثيين، عدا الطائرات الخاصة بالأمم المتحدة والمنظمات الدولية بغرض المساعدات الإنسانية.

ونفى مصدر مسؤول بوزارة النقل ما جاء على لسان ما يسمى ناطق التحالف، أمس، بخصوص فتح مطار صنعاء الدولي لنقل المرضى للعلاج في الخارج.

وأشار المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى أن العديد من الحالات المرضية قضت وهي في انتظار هذه الرحلات.

وأكد المصدر أن مطار صنعاء الدولي جاهز لاستقبال رحلات الطيران ويستقبل بشكل يومي الرحلات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

ودعا المصدر، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى الضغط على دول العدوان لفتح مطار صنعاء الدولي أمام كافة الرحلات المدنية .

والثلاثاء، أعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية عن فتح مطار صنعاء الدولي أمام رحلات جوية لنقل المرضى بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وكان الحوثيون قد وقعوا، منذ أكثر من عام، مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة لإنشاء جسر جوي طبي إنساني، لتمكين نقل المرضى ذوي الحالات الحرجة لتلقي العلاج بالخارج، عبر رحلات مبرمجة تابعة للأمم المتحدة.

وفي سياق الحظر الجوي، وبتعامل مغاير لما يلقاه مطار صنعاء، سمحت قوات التحالف بفتح مطار “الريان” الدولي في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت.

استقبل مطار “الريان” الدولي، في محافظة حضرموت، اليوم الأربعاء، أول رحلة لشركة طيران “اليمنية”، بعد إغلاقه من قبل الذي دام 5 سنوات.

وما يزال القوات الإماراتية تتخذ من مطار المكلا سجناً تابعاً لها وتمنع المواطنين من الاقتراب منه، وما فُتح هو مدارجُ محدودة لاستقبال الطيران المدني.

ويعد مطار الريان الدولي ثالث أكبر مطار في اليمن، بعد مطاري صنعاء وعدن.

وبإعادة تشغيل مطار الريان الدولي، يرتفع عدد المطارات اليمنية العاملة حاليا في مجال الرحلات المدنية إلى أربعة، وهي مطارات “عدن، الريان، سيئون، سقطرى”.

وتوقف مطار الريان الواقع شرق مدينة المكلا، في الثاني من نيسان/ أبريل 2015، نتيجة سيطرة عناصر القاعدة على المكلا، ورغم أن القوات الحكومية بدعم من التحالف العربي، تمكنت في نهاية نيسان/ أبريل 2016 من طرد مسلحي التنظيم من المدينة، إلا أن المطار ظل مغلقا.

وحوّلت القوات الإماراتية مطار الريان عقب طرد مسلحي القاعدة إلى مقر عسكري، ووجهت منظمات حقوقية دولية اتهامات لها بإنشاء سجن سري فيه، وإخفاء عشرات اليمنيين، وارتكاب انتهاكات جسمية بحقهم، وهو ما تنفيه أبو ظبي.

 

 

 

 

You might also like