كل ما يجري من حولك

بعد 7 سنوات من اختبائه.. بريطانيا تعتقل مؤسس ويكيليكس وأمريكا تحاكمه بتهمة التآمر

بعد 7 سنوات من اختبائه.. بريطانيا تعتقل مؤسس ويكيليكس وأمريكا تحاكمه بتهمة التآمر

597

متابعات:

أعلنت الشرطة البريطانية إلقاء القبض على مؤسس موقع “ويكيليكس” جوليان أسانج في سفارة الإكوادور في العاصمة، لندن.

وقالت الشرطة البريطانية في بيان، إنه “تم اعتقال جوليان أسانج، البالغ من العمر 47 عاما، اليوم، من قبل أفراد شرطة العاصمة لندن في سفارة الإكوادور، بناء على أمر قضائي، صادر عن محكمة ويستمنستر الجزئية، يوم 29 يونيو من عام 2012، بسبب عدم المثول أمام المحكمة”.

وأضاف البيان أن الشرطة ألقت القبض على أسانج “بعدما استدعاها السفير إلى السفارة في أعقاب سحب حكومة الإكوادور حق اللجوء”، مبينا أنه جرى نقله لمركز شرطة بوسط لندن حيث سيبقى هناك قبل أن يمثل أمام محكمة ويسمنستر.

وبالتزامن اتهم ممثلو ادعاء أمريكيون، الخميس، “أسانج” بالتآمر مع المحللة السابقة بالمخابرات العسكرية الأمريكية؛ “تشيلسي مانينج”، في عام 2010 لمحاولة الولوج إلى حاسب آلي سري خاص بالحكومة الأمريكية.

وقالت وزارة العدل الأمريكية في بيان إن “أسانج” يواجه عقوبة قد تصل إلى السجن خمسة أعوام.

وقد يتم ترحيل “أسانج” لمواجهة اتهامات في الولايات المتحدة.

وأسس “أسانج” موقع WikiLeaks في عام 2006 لنشر معلومات وبيانات سرية من شأنها كشف الفساد والإساءة في المعاملة.

وكان الهدف من ويكيليكس في البداية الكشف عن الفساد في بلدان آسيا الوسطى والصين وروسيا، ومع ذلك، تم إيلاء اهتمام كبير للكشف عن أنشطة الحكومات والشركات الغربية.

يشار إلى أن أسانج الذي يتحصن بسفارة الإكوادور منذ عام 2012 لتجنب الاعتقال والترحيل للسويد على خلفية تهم بالاغتصاب، اكتسب شهرته بعد سلسلة من المنشورات السرية، بما في ذلك منشورات حول العمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان والعراق وظروف الاحتجاز في معسكر غوانتانامو.

You might also like