كل ما يجري من حولك

غريفيث ينهي زيارته إلى الحديدة ويلتقي بقيادات الحوثيين في صنعاء

غريفيث ينهي زيارته إلى الحديدة ويلتقي بقيادات الحوثيين في صنعاء

498

متابعات:

أنهى المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الأربعاء، زيارته إلى مدينة الحديدة والتي وصل إليها يوم أمس الثلاثاء.

وفي العاصمة صنعاء التقى مارتن غريفيث، اليوم الأربعاء وزير خارجية حكومة الحوثيين، هشام شرف عبدالله.

وقالت وكالة “سبأ” التابعة للحوثيين، إن شرف أكد خلال اللقاء “التزام صنعاء بما تم الاتفاق عليه في ستوكهولم وتخلف الطرف الأخر ووضعه للعراقيل أمام أية مسارات أو بوادر للتسوية من شأنها أن تساهم في التخفيف من المعاناة الإنسانية للمواطن اليمني، بما في ذلك المحافظات المحتلة التي تشهد كل أنواع العبث والتجاوزات المسيئة للمواطنين وتمس سيادة واستقلال الجمهورية اليمنية”، بحسب قولها.

وبحسب الوكالة، جدد شرف، “التأكيد على أهمية معالجة قضيتي صرف رواتب موظفي الدولة وفتح مطار صنعاء الدولي بشكل عاجل كونهما مطلب إنساني يخص المواطن بالدرجة الأولى، وتشكلان الأساس للتوصل إلى حلول وخطوات لاحقة من شأنها الإسراع بالتسوية السياسية الشاملة وإحلال السلام المستدام”.

من جانبه أكد المبعوث الخاص أنه مستمر في مساعيه الحميدة لتنفيذ وإنجاح اتفاقات ستوكهولم باعتبارها الخطوة التي يمكن البناء عليها للحل السياسي والسلام في اليمن.

على ذات السياق التقى غريفيث برئيس ما تسمى “اللجنة الثورية العليا” محمد علي الحوثي.

وقال الحوثي عقب لقائه غريفيث إنهم “حريصون على تنفيذ اتفاق ستوكهولم لكن التحالف يواصل الخرق”، محملا دول “العدوان مسؤولية إعاقة تنفيذ الاتفاق حول الحديدة”، بحسب وصفه.

ودعا الحوثي مجلس الأمن إلى “الضغط لوقف العدوان”، قائلا إن “الظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشها الشعب اليمني تتطلّب وقفة جادة من قبل المجتمع الدولي”.

وكان المبعوث الأممي مارتن غريفيث قد وصل صنعاء الاثنين الماضي في زيارة هي الثالثة له خلال شهر يناير الحالي في محاولة لانقاذ اتفاقات ستوكهولم الشهر الماضي بين حكومة هادي والحوثيين.

You might also like