كل ما يجري من حولك

آخر جندي ماليزي يغادر الرياض بعد الإنسحاب من تحالف العدوان على اليمن

426

متابعات:

قال وزير الخارجية الماليزي، سيف الدين عبد الله اليوم السبت، أن جميع القوات العسكرية الماليزية الموجودة في السعودية غادرت الرياض بشکل کامل.

وأضاف الوزير الماليزي في تصريحات إعلامية أدلى بها عقب لقاء نظيره السعودي عادل الجبير، الذي يجري زيارة إلى كوالالمبور إن قوات بلاده التي انضمت للتحالف العربي بقيادة السعودية عقب اندلاع حرب اليمن (في 2015)، غادرت الرياض، وأوضح عبد الله، أنه أطلع نظيره السعودي على قرار اتخذته الحكومة الماليزية بانسحاب بلاده من التحالف العسكري.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، أعلن وزير الدفاع الماليزي محمد سابو، أن بلاده أعادت النظر بوجودها العسكري في السعودية.

وفي 2015، أرسلت ماليزيا وحدة عسكرية إلى السعودية لإجلاء مواطنين ماليزيين من اليمن، في فترة رئيس الحكومة الماليزي السابق، نجيب عبد الرزاق (2009- 2018(.

وكان وزير الدفاع الماليزي محمد سابو اكد في وقت سابق أن ماليزيا تريد علاقات جيدة مع الجميع باستثناء “إسرائيل” مؤكداً أن بلاده تريد علاقات جديدة مع السعودية ومثلها مع قطر.

وشكل وصول مهاتير محمد إلى رئاسة الوزراء في ماليزيا، ضربة كبيرة للسعودية بعد خسارة حليفها نجيب عبد الرزاق المتورط في قضايا فساد تتعلق بصندوق التنمية الاستراتيجي بالتواطؤ مع أمراء سعوديين.

وتشنّ السعودية والإمارات منذ 26 من شهر آذار عام 2015 حرباً متواصلة على الشعب اليمني أدّت إلى سقوط آلاف الضحايا وتدمير شبه كامل للبنى التحتية والخدمات الصحية في هذا البلد العربي الفقير، ما يهدد حياة الملايين بحسب الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية.

You might also like