بعث عدد من مكونات «الحراك الجنوبي»، أمس الأربعاء، رسالة إلى المبعوث الدولي مارتن جريفيت، ترفض فيها أي تمثيل باسم شعب الجنوب خارج إطار «مؤتمر جنوبي شامل».

وقالت المكونات في الرسالة التي حصل «العربي» على نسخة منها، إن «موقف القوى الجنوبية المتمسكه بخيار الاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية، يطالب برفض أي تمثيل للجنوب إلا بمؤتمر جنوبي شامل يضم جميع القوى الجنوبية»، مضيفةً أن «أي قوى تحاول أن تدعي تمثيل شعب الجنوب في أي لقاءات أو محافل دولية، خارج إطار منتخب من قبل مؤتمر جنوبي شامل فهي لا تمثل إلا نفسها».

وأشارت إلى أن «القوى التي تتبنى تلك المكونات وتمدها بالمال السياسي، تهدف إلى خلق الشقاق بين أبناء الجنوب وخلق معوقات تهدف للالتفاف على مشروع شعب الجنوب في الحرية والاستقلال، وتمييع قضيته عبر دهاليز الحوارات واللقاءات في عواصم عدة، عربية وأجنبية خلال الفترة الماضية».

وأوضحت مكونات «الحراك الجنوبي»، أن «أي لقاءات في جنيف أو غيرها بين الأطراف اليمنية في الأزمة، وإلحاق أي مكونات جنوبية بها حالياً أو مستقبلاً بهدف إضفاء الشرعية الوهمية عليها باسم الجنوب، لن يكتب لها النجاح كما حصل في المبادرة الخليجية و مؤتمر حوار صنعاء»، مشيرةً إلى أن «الشعب لن يعترف بأي نتائج تتمخض عن لقاءات أو حوارات بين ما يسمى بأطراف الأزمة اليمنية، وهي لا تلزم إلا أصحابها فقط».

واعتبرت أن ما يجري في الجنوب واليمن «محاولات لإعادة إنتاج النظام اليمني الذي فشل وأدى إلى حربين مدمرتين، وبالتالي يتم إعادة وتكرار وإنتاج نفس أزماته وكوارثه المستمرة منذ أكثر من عقدين من الزمن، والتي جلبت المزيد من المآسي للشعبين من القتل والدمار والإفقار والتشرد وتدمير البنى التحتيه، والتأسيس لصراعات مذهبية وأزمات لا تتوقف، إقتصادية واجتماعية في منطقة مهمة للعالم وممر إستراتيجي دولي يمر عبره ثلث إنتاج العالم من النفط والغاز والتجارة».

وأكدت الرسالة أن «من أهداف الأمم المتحده إرساء دعائم الأمن والسلام والتنمية، وعليه فإن المدخل الطبيعي الذي سيثبت مصداقية الامم المتحدة وجهودها في اليمن، هو العمل بطرق سلمية وحضارية على فك الارتباط بين الشمال والجنوب، حقناً لإراقة المزيد من الدماء ولفتح آفاق جديدة أمام الاجيال القادمة في الشمال والجنوب».

ووقع على الرسالة عدد من مكونات «الحراك الجنوبي» وهم :

-«تاج الجنوب العربي»

-«لجنة التصعيد الثوري»

-«حزب جبهة التحرير»

-«المجلس الوطني»

-«إتحاد شباب الجنوب»

-«الحركة الشبابية»

-«لهيئة الوطنية للإستقلال»

-«كتل المستقلين الجنوبيين»

-«لجنة المرأة الجنوبية»

(العربي)