كل ما يجري من حولك

السعودية تجرِّم «السخرية من النظام» عبر الانترنت

512

||

أعلنت النيابة العامة السعودية أنها ستعاقب بالسجن والغرامة كل من يبث محتوى «السخرية أو الإستهزاء» بالنظام العام، على مواقع التواصل الاجتماعي.
وذكرت في تغريدة عبر حسابها على موقع التواصل الإجتماعي «تويتر»، أن «إنتاج أو إرسال أو إعادة إرسال ما يتضمن السخرية أو الاستهزاء أو الإثارة، التي من شأنها المساس بالنظام العام عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة تقنية، (يعتبر) جريمة معلوماتية»، لافتة إلى أن أي شخص يُنتج أو يوزع مثل هذا المحتوى، فإنه يقترف «جريمة معلوماتية تصل عقوبتها السجن خمس سنوات، وغرامة ثلاثة ملايين ريال (800 ألف دولار)».

وكانت النيابة العامة قد استخدمت قانون «مكافحة جرائم الإنترنت» في السعودية لمقاضاة منتقدي الحكومة، لكن الإعلان الأخير يؤكد أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قد يواجهون مشاكل خطيرة بسبب السخرية.
وخلال العام الماضي، شنت السلطات السعودية حملة قمع واضحة على المعارضة، وتشير تقارير إلى أنها اعتقلت العشرات من نشطاء حقوق المرأة ومدافعين عن حقوق الإنسان ورجال دين بارزين ومثقفين.
وكان أبرز رجل دين قد ألقي القبض عليه هو سلمان العودة، الذي يتابعه أكثر من 14 مليون شخص على موقع «تويتر».
وقال نشطاء سعوديون وعائلة العودة، أمس الثلاثاء، إن النيابة العامة طالبت بإصدار حكم بإعدامه بتهم تتعلق بالإرهاب.
ويواجه العودة، البالغ من العمر 61 عاما والذي اعتقل في سبتمبر الماضي بعد نشر تغريدة تؤيد تحسين العلاقات مع قطر، تهماً بـ«السعي إلى نشر الفتنة» و«التحريض ضد الحكام»، وفقا لجمعية «القسط» الحقوقية، التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها.
ونشر آدم كوغل، من منظمة «هيومن رايتس ووتش»، تغريدة قال فيها، إن «الحكم بالإعدام في قضية كهذه يعد تصعيداً كبيراً في مستوى القمع»، فيما تشير تقارير أيضاً إلى أن النيابة العامة تطالب بعقوبة الإعدام بحق خمسة نشطاء، من بينهم المدافعة عن حقوق الإنسان إسراء الغمغام، بتهمة المشاركة في احتجاجات مناهضة للحكومة في القطيف.
(العربي)

You might also like