كل ما يجري من حولك

ميدل إيست مونيتور: الأنظمة المستبدة تفرض إسرائيل على الشعوب العربية

341

متابعات:

«لقد فرضت إسرائيل علينا».. كانت هذه كلمات ناشط أردني قام بتصوير مقطع فيديو حديث يظهر إنشاء خط أنابيب الغاز بين إسرائيل والأردن.

ويظهر الفيديو -الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة- تدمير ما يقول المصور إنها أشجار زيتون مضى على عمرها أكثر من 40 عاماً.

وقال الكاتب والصحافي البريطاني آسا وينستانلي -في مقال نشره موقع «ميدل إيست مونيتور» البريطاني- إن كلمات الناشط تتحدث أيضاً عن حقيقة أوسع، وهي أن إسرائيل فرضت على الشعوب العربية ضد رغباتها، من قبل أنظمة عربية مستبدة.

وأشار الكاتب إلى أن الحكومة الأردنية تقوم ببناء خط أنابيب الغاز مع إسرائيل ضد رغبات الغالبية العظمى من الأردنيين (أكثر من نصفهم من اللاجئين الفلسطينيين)، لافتاً إلى أن شركة إنشاءات أردنية رفضت في الآونة الأخيرة المساعدة في بناء خط الأنابيب، فعندما وصل عمال شركة الدويري للمقاولات بمواد البناء إلى الموقع أدركوا الغرض الحقيقي، وهو المساعدة في بناء خط أنابيب الغاز.

وأضاف الكاتب قائلاً إن ما حدث يشير إلى أن مثل هذه التكتيكات الخادعة يجب أن تستخدم بسبب قوة المعارضة الشعبية لإسرائيل في الأردن. ويمكن قول الشيء ذاته عن حقيقة أن معظم أعضاء البرلمان الأردني يعارضون صفقة الغاز. وكما هو الحال في مصر، يجب أن يفرض الاتفاق من قبل النظام، والذي هو بدوره في حالة من الاستمالة لأمريكا.

وتساءل الكاتب قائلاً: لكن ماذا نتوقع من النظام الأردني، والأردن دولة يعتمد وجودها على الحركة الصهيونية، والتي ظهرت ككيان متعاون مع الصهاينة، من أجل تقسيم فلسطين وبيعها؟

واعتبر أن الدعم الوحيد الذي تستطيع إسرائيل حشده في أي مكان في العالم العربي، هو إما من قادة مثل هذه الأنظمة الاستبدادية، التي تدعمها الولايات المتحدة في الغالب، أو من البلطجية المستأجرين والإرهابيين والمرتزقة.

You might also like