قال رئيس «المجلس الانتقالي الجنوبي» عيدروس قاسم الزبيدي، اليوم السبت، إن «الجنوب الفيدرالي» الجديد سينهي حالة التهميش والحرمان التي عانت منها المهرة، وكافة محافظات الجنوب على مدار العقود الماضية.
وأضاف الزبيدي فيل كلمة ألقاها في مهرجان جماهيري بالغيضة، عاصمة محافظة المهرة، بمناسبة تدشين إعلان الجمعية الوطنية والقيادة المحلية للمجلس في المحافظة، أن «حقوق المهرة، البوابة الشرقية للجنوب، ستصان في الدولة الجنوبية التي ستضمن الحفاظ على كافة الخصوصيات الثقافية لمختلف مناطق الجنوب»، معلناً «تأييده لأن يكون للمهرة إقليماً مستقلاً في دولة الجنوب القادم».
وأشار إلى أن «المجلس الانتقالي الجنوبي يحمل مشروع إقامة دولة جنوبية كاملة السيادة بهوية عربية جامعة لثراء التنوع الذي يزخر به الجنوب».
كما جدد دعوته لدول «التحالف» «تأسيس قوات النخبة المهرية وتدريب وتأهيل شباب أبناء محافظة المهرة وتمكينهم من محافظتهم عسكرياً وأمنياً لتثبيت الأمن ومنع أي عبث يهدد أمن الجنوب والمنطقة بشكل عام».
من جهته، قال عضو المجلس، السلطان عبدالله بن عيسى، ووكيل المحافظة سعيد سعدان، إن «الوضع والموازين تغيرت في الجنوب بعد عاصفة الحزم»، معتبرين بأن «المقاومة الجنوبية شريكة أساسية للتحالف العربي».
وأكد بن عيسى وسعدان، على أن «أبناء محافظة المهرة مع بقية أبناء الجنوب العربي يسيرون نحو بناء دولة الجنوب الفيدرالية».
وكان لافتاً في الحفل رفع أعلام سلطنة المهرة، إلى جانب أعلام الدولة الجنوبية السابقة