كل ما يجري من حولك

رأس عيسى في خطر!

488

متابعات

حذر مسؤول يمني من كارثة كبيرة قد تنجم من تسرب أكثر من مليون و200 الف برميل من النفط الخام في مياه البحر الاحمر.

ونقلت المواقع الإخبارية عن المسؤول الأمني قوله يوم أمس ان” مؤشرات عملية عسكرية في سواحل محافظة الحديدة المطلة على البحر الاحمر تمثل تهديدا مباشرا لتعرض ميناء “رأس عيسى” العائم لاضرار محتملة”.

ويقع الميناء قبالة سواحل الحديدة على بعد نحو تسعة أميال في البحر الاحمر ، وهو عبارة عن سفينة عائمة تربض في البحر منذ 1976، وتوقفت اعمال الصيانة شبة كليا لها منذ اندلاع الحرب في 2015.

واضاف المصدر المسؤول، أن” نحو مليون و200 الف برميل من النفط الخام لا تزال موجودة داخل الخزان العائم، وتمثل قنبلة موقوته خاصة في ظل توقف انتاج الغاز الخامل نيتروجين الذي يعمل على منع اشتعال محتويات الخزانات نتيجة توقف عمل الغلايات”.

وأكد أن” معظم معدات الميناء العائم تآكلت نتيجة عدم الصيانة في محيط تكثر فيه الرطوبة والملوحة والحرارة العالية”، مشيرا الى” اننا وجهنا نداءات متكررة لرئاسة الحكومة ووزارتي النفط والنقل وهيئة الشؤون البحرية، بضرورة تفريغ النفط الخام من الميناء العائم؛ لكن لا استجابة وهو ما يعني أن الكارثة الأن باتت محدقة”.

وواصل قائلا” في حال عدم تفريغ الكميات من النفط الخام، أو حدوث اشتباك عسكري في الساحل قد ينجم عن ذلك تسرب كميات النفط، الامر الذي سيعمل على تلويث السواحل الغربية لليمن بشكل كامل وسيتمد التلوث للمياه السعودية والأريترية وغيرها”.

وأشار المصدر إلى أن” الاضرار ستتسبب كذلك بتدمير البيئة البحرية وقطع مصادر دخل الصيادين ربما لعقود، هذا بخلاف الاضرار المادية وتكاليف المكافحة والتنظيف والتي يمكن أن تتجاوز أكثر من 3 مليارات دولار”.

You might also like