أعربت الأمم المتحدة عن «قلقها الشديد» إزاء الغارات التي يشنها «التحالف العربي» في اليمن، معتبرة أن هذه الغارات «تزيد من معاناة» سكان البلاد.
وأجاب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغريك، في خلال مؤتمر صحافي بمقر المنظمة في نيويورك، على سؤال حول غارات «التحالف» اليوم على أرحب ونقاط أمنية عند مداخل صنعاء، بالقول: «الأمم المتحدة قلقة للغاية بشأن الغارات التي تشنها قوات التحالف، والتي كما نرى، تزيد من معاناة اليمنيين».
وأضاف دوغريك أن «الأمم المتحدة ليست في موضع يمكنها من التحقق من التقارير التي أطلعنا عليها بشأن الغارات الجوية التي استهدفت فندقاً بالعاصمة اليمنية اليوم، ويقوم مجلس حقوق الإنسان (التابع للأمم المتحدة) بالتحقق حالياً من تلك التقارير».
واعتبر أن «تلك الغارات تتسبب في المزيد من المعاناة للشعب اليمني، وقد أكدنا مراراً على ضرورة الالتزام بالقانون الإنساني وتجنب إصابة المدنيين أو إلحاق الضرر بالبنية التحتية في اليمن».
وأكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير فاسيلي نيبينزيا، أن «هناك إجماعاً داخل مجلس الأمن الدولي على أن الوضع الإنساني بات مزرياً للغاية في اليمن، وهو ما تجب معالجته على وجه السرعة من خلال الوصول الإنساني».
وطالب السفير الروسي، في تصريحات للصحافيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، بالتوصل إلى حل سياسي، مشدداً على أن بلوغ ذلك «لن يتحقق سوى من خلال جلوس الأطراف المعنية على طاولة المفاوضات وبدون أي شروط مسبقة».