كل ما يجري من حولك

السفير الأمريكي : الشرعية وحزب الرئيس صالح موافقان على تسليم ميناء الحديدة والحوثيون يشكلون معضلة

580

موقع متابعات |

كشف السفير الأمريكي لدى اليمن، ماثيو تولر، عن موافقة ضمنية لحزب المؤتمر الشعبي العام على خطة المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ بشأن الانسحاب من محافظة الحديدة.

وقال تولر في مؤتمر صحفي عقده بمدينة جدة السعودية، اليوم الأحد، إن بلاده تدعم بقوة مقترح المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، و الخاص بمحافظة الحديدة .

وأكد تولر أن ماوصفها بالشرعية المتمثلة في الرئيس المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس السابق، علي عبد الله صالح، أبدى موافقة ضمنية لخطة ولد الشيخ بشأن الانسحاب من الحديدة.

وفي تهديد مبطن دعا السفير الأمريكي جميع الأطراف إلى التوصل إلى حل يقلل من الصراع في محافظة الحديدة وما حولها، لافتا إلى أن أنصار الله وحلفائهم أكدوا في أكثر من مناسبة رفضهم لخطة الانسحاب من الحديدة.

واعتبر السفير الأمريكي موقف أنصار الله الرافض لتسليم الحديدة يشكل المعضلة المعطلة للحل السياسي في اليمن، دعياً جميع الأطراف للتواصل إلى حل يقلل من الصراع في الحديدة وما حولها.

مجدداً ترحيبه بما أسماه مؤشرات الترحيب من بعض الأطراف، في إشارة إلى الموافقة الضمنية للمؤتمر الشعبي العام على خطة ولد الشيخ .

و أشار إلى أن بلاده تلعب دورًا قياديًا في حل الأزمة اليمنية. مؤكدا أن اليمن يمثل أولوية بالنسبة للولايات المتحدة و سياستها الخارجية في المنطقة.

هذا ويرى محللون في تصريحات ولد الشيخ تهديدات مبطنة من الإدارة الأمريكية التي تدعم خطة ولد الشيخ والتي قابلتها الأطراف اليمنية المناهضة للعدوان بالرفض.

 

You might also like