كل ما يجري من حولك

بعد تجربتها الجديدة.. البيت الأبيض يدعو لفرض عقوبات أقوى على كوريا الشمالية

474

الصاروخ الباليستي الذي أطلقته كوريا الشمالية حلق 30 دقيقة وسقط في بحر اليابان

أعلن الجيش الأميركي في المحيط الهادىء أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً ليل السبت سقط في بحر اليابان.وأوضح الجيش أن المسافة التي قطعها الصاروخ لا تتوافق مع صاروخ باليستي عابر للقارات، ولا يشكل تهديداً لأميركا الشمالية.

وفيما أعلنت اليابان وكوريا الجنوبية أن الصاروخ حلّق ثلاثين دقيقة وقطع مسافة 700 كيلومتر تقريباً وانطلق من مقاعدة كوسونغ شمال غرب العاصمة بيونغ يانغ، دعت الصين إلى ضبط النفس.

من جهته، دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى فرض عقوبات أقوى على كوريا الشمالية بعد إجرائها تجربة جديدة لإطلاق صاروخ بالستي.

وقال البيت الأبيض في بيان إن “العمل الاستفزازي الأخير لكوريا الشمالية يجب أن يشكل نداءً إلى كل الأمم لفرض عقوبات أقوى عليها”. من جهته قال ستيفن منوتشين المسؤول الكبير في وزارة الخزانة الأميركية إن “الوزارة تدرس كل الوسائل المتاحة لديها لحرمان كوريا الشمالية من الاستفادة من النظام المالي العالمي لكبح برامجها لتطوير أسلحة وصواريخ نووية” .

وأضاف المسؤول “لا نعلق على العقوبات التي تفرض في المستقبل ولكننا سنبحث بشكل واضح كل الأدوات المتوافرة في ترسانتنا لمكافحة أي نشاط غير قانوني وتمويل الإرهاب”.

 

من جهته، أعلن الكرملين أن روسيا والصين “قلقتان من تصاعد التوتر” في شبه الجزيرة الكورية بعد إطلاق بيونغ يانغ لصاروخ باليستي منتهكة بذلك قرارات الأمم المتحدة.
وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف على هامش زيارة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بكين إن الرئيسين بوتين والصيني شي جينغ بينغ “ناقشا الوضع بالتفصيل في شبه الجزيرة الكورية” خلال لقاء في بكين و”عبرا عن قلقهما من تصاعد التوتر”.
وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن “الصين تعترض على انتهاك كوريا الشمالية لقرارات مجلس الأمن الدولي.وأضاف بيان بكين أن “على كل الأطراف ضبط النفس والامتناع عن تصعيد التوتر، محذّرة من “تصاعد التوتر في المنطقة”.

.. واليابان تنسق مع كوريا الجنوبية وأميركا للرد على كوريا الشمالية

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قال إن وزيري خارجية اليابان وكوريا الجنوبية أجريا اتصالاً هاتفياً الأحد لبحث إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً جديداً. وأضاف آبي إن شوتارو ياتشي كبير مستشاريه لشؤون الأمن أجرى اتصالاً هاتفياً ايضاً مع إتش.أر مكماستر مستشار الأمن القومي الأميركي، مشدداً “سنواصل التنسيق عن كثب مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية للرد على موقف كوريا الشمالية”.
من جهته، قال مكتب الرئيس الكوري الجنوبي الجديد إن مون جيه إن “يدين بقوة” إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ، مشيراً إلى أنه يمثل “انتهاكاً واضحاً” لقرارات مجلس الأمن الدولي.
وأعلن المتحدث باسم الرئاسة في سيول أن الرئيس مون جيه إن سيعقد اجتماعاً طارئاً مع مستشاريه الأمنيين بهذا الشأن.
ويذكر أن هذه ثاني تجربة صاروخية تجريها بيونغ يانغ في غضون أسبوعين والأولى لها منذ انتخاب الرئيس الجديد لكوريا الجنوبية هذا الأسبوع.وفرض مجلس الأمن الدولي ست مجموعات من العقوبات على بيونغ يانغ منذ العام 2006 بهدف تكثيف الضغط عليها وحرمانها من العائدات الهادفة إلى تطوير برامجها العسكرية.

وعقب تهديد كوريا الشمالية لواشنطن بالرد على إعادة نشر حاملة الطائرات الأميركية “كارل فينسون” بالقرب من شبه الجزيرة الكورية، صعّد الرئيس الأميركي مواقفه وتوعدّ كوريا الشمالية بتغريدة على صفحته في تويتر قائلاً إن “أميركا ستحلّ المشكلة مع كوريا الشمالية إذا لم تتدخل الصين لحلّها”.

في المقابل أعربت مديرة الشؤون الأميركية بوزارة الخارجية الكورية الشمالية تشوي سون هي عن استعداد بلادها للحوار مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عندما تحين الظروف المناسبة.

وتسعى كوريا الشمالية إلى تطوير صواريخ بعيدة المدى مزودة برؤوس نووية ويمكنها بلوغ الولايات المتحدة، وقامت حتى الآن بخمس تجارب نووية أجرت اثنتين منها العام الماضي.

You might also like