كل ما يجري من حولك

“سبريجان” صائد الدروع وبلدوز التحصينات؟!

605

 

قبل العدوان باسابيع كانت هناك مناورة على الحدود اليمنية السعودية نفذها انصار الله, هذه المناورة كنت الصاعق الذي فجر الاحتقان وساعد على اتخاذ قرار شن العدوان على اليمن.

صحيح أن النظام السعودي كان يمارس عدوانه بعدة صور نعرفها جميعاً وكان يمارس الوصاية والاملاءات على جميع الحكومات المتعاقبة على اليمن ولكن هذه المناورة كانت امر اخر وفيها ظهرت أول صور للكورنيت على الاراضي اليمنية بعد ان كنا قد شاهدنا هذا السلاح الصغير في حجمة القوي في فعله في حرب تموز الذي شنها العدو الصهيوني على جماعة حزب الله اللبناني الذي استخدم هذا الصاروخ ضد أهداف ومدرعات المركافا التي تعد من احصن المدرعات ضد قذائف الدروع المعروفة قبل ذلك الامر الذي اربك قيادة الجيش الاسرائيلي واجبره على إعادة التقييم والحسابات في طبيعة المعركة وقدرات الخصم الذي يخوض المعركة معه.

فما هي حكاية هذا الكورنيت ومصادره في المنطقة العربية والمحاور الاقليمية المحيطة في هذه النبذة نحاول أن نوجز ما تسنى لنا من معلومات عن هذا (سبريجان).

“ماليوتكا” أو “الصغير”. هذا هو الاسم الذي اطلق على هذا الصاروخ في أول نسخه انتجها الاتحاد السوفيتي في الستينيات، أول من استخدمه في المنطقة هو الجيش المصري في حرب اكتوبر وكان له الفضل في حسم معركة الدبابات ضد الجيش الإسرائيلي في سيناء، وثاني ظهور له ولكن بنسخته المطورة في لبنان معع عناصر المقاومة اللبنانية (حزب الله).
النسخة المطورة منه حملت اسماً جديداً ذا مدلول متناسب مع قوته وخطورته وبدلًا من (مليوتكا) التي تعني “الصغير” في اللغة الروسية، حمل الصاروخ المطور اسم كائن أسطوري يدعى “سبريجان”.
التقييم العسكري للكورنيت:
تُعد منظومة الكورنيت من أحدث المنظومات الصاروخية الروسية المضادة للدروع بعد تطويرها من قبل شركة (KBP) في بداية التسعينات.
ايران هي الدولة الوحيدة التي تنتجه إلى جانب روسيا وتطلق عليه أسم (دهلاويه), أما دول الكتلة الشرقية فتنتجه بموجب تراخيص من روسيا.
أهمية هذا السلاح:
اكتسب الكورنيت أهميته من قدرته على اختراق الدروع والتحصينات الخرسانية، بالإضافة إلى توجيهه عن طريق أشعة الليزر، وبشكل نصف أوتوماتيكي، فضلًا عن قدرته على ضرب الطائرات على ارتفاعات منخفضة، خاصة الطائرات المروحية، ما يجعله أحد أخطر الأسلحة التي لم يقتصر امتلاكه على الجيوش الرسمية.. حيث وقد ظهر في أيدي بعض الجماعات التكفيرية في أكثر من مكان.
مكوناته وكيفية الاستخام:
يُطلق الصاروخ المتطور من خلال منصة إطلاق خاصة تثبت على الأرض أو على الكتف مباشرة, ويتم توجيه الصاروخ من خلال موجه بصري عن طريق الرامي الذي يتابع توجيهه حتى يصل إلى هدفه.
طبيعة عمل مالمقذوف:
قذائف الكورنيت من نوع “الحشوة الجوفاء” التي يمكنها الانفجار على مرحلتين بينهما فاصل زمني قصير للغاية. تهدف الأولى إلى فتح ثغرة في جسم الهدف “الدرع”، وتمرر الثانية شديدة الانفجار داخله لتسبب أكبر أضرار ممكنة.
تتخذ قذيفة الكورنيت مسارًا حلزونيًا تدور خلاله في حلقات دائرية لمنع اعتراضها، ويصحح الصاروخ مساره قبل الوصول للهدف عن طريق أشعة الليزر التي تعين موقع الهدف بوضوح يقلل من احتمالية فشل الإصابة لأقل نسبة ممكنة.
يختلف مدى الصاروخ من نسخة إلى أخرى حيث يتراوح بين كيلومترين و8 كيلومترات٫ وهو ما يمكنه من استهداف المدرعات على مسافات بعيدة والمروحيات التي تطير على ارتفاعات منخفضة.
ويمكن استخدامه ضد اهداف بحرية كـ الزوارق والقطع البحرية الصغيره .

You might also like