كل ما يجري من حولك

للمرة الثاني .. وفد الرياض يعطل أعمل لجنة الأسرى

304

عطل وفد الرياض مجددا اجتماع لجنة الأسرى المقرر انعقاده اليوم الثلاثاء ضمن المشاورات اليمنية المنعقدة في الكويت برعاية الأمم المتحدة.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات إن وفد الرياض أفشل من جديد عملية تبادل كشوفات الأسرى التي كانت مقرة اليوم ما أدى إلى تعطيل الاجتماع.

وياتي هذا في سياق الأجندة الجديدة التي عاد وفد الرياض بها بعد زيارته لقطر مؤخرا، وبعد أن كان يجري الحديث عن تقدم في لجنة الأسرى عادت الأمور إلى نقطة الصفر في هذا الموضوع نظرا لمحاولة وفد الرياض نسف كل ما جرى الاتفاق عليه.

وأوضح المصدر أن المخلافي طلب من ممثلي وفد الرياض في لجنة الأسرى عدم الخوض في مسألة الأسرى بشكل نهائي، مطالبا إياهم أن يتحدثوا فقط عن شخصيات محددة من المعتقلين.

وأفاد المصدر أنه جرى اجتماع بين رؤساء اللجان الميدانية الخاصة بالأسرى لصياغة تصور لتشكيل اللجان وتحديد عملها حسب ما تم الاتفاق عليه في الجلسة السابقة، و خلال الاجتماع قال رئيس اللجنة الميدانية لوفد الرياض بأن المخلافي منعهم من الخوض في مسألة الأسرى.

وأكد المصدر أنه وبعد أن تم الاتفاق أمس على انعقاد اجتماع لجنة الأسرى والبدء بتبادل كشوفات الأسرى في تعز كما هو مقرر أن يحدث اليوم، تغيب ممثلوا وفد الرياض عن الجلسة الأمر الذي دفع ممثل المبعوث الدولي في اللجنة إلى الاجتماع بممثلي كل طرف على حدة.

وبحسب المصدر، فإن وفد الرياض في لجنة الاسرى كشف عن عدم قدرته تسليم كشوفات أسرى تعز، وأقر أمام ممثل المبعوث الدولي بأنه لا أسرى لديه، مشيرا إلى أن ممثلي وفد الرياض طالبوا فقط بالافراج عن قحطان وشقيق هادي .

إلى ذلك، وفي خطوة متعمدة ومخالفة لما تم الاتفاق عليه أمس أفشل وفد الرياض انعقاد الجلسة العامة المفترض انعقادها صباح اليوم في مقابل حضور الوفد الوطني وممثلي الأمم المتحدة الذين تواصلوا بوفد الرياض ولم يصل إلا متأخرا، الأمر الذي دفع الممثلين الأممين للاجتماع بكل طرف على حدة مرة أخرى .

جدير بالذكر أن لجنة التنسيق والتهدئة المنبثقة عن المشاورات في الكويت أبلغت المبعوث الدولي بتعليق أعمالها احتجاجا على التصعيد العسكري للعدوان، وبحسب الرسالة، فقد أبدت اللجنة امتعاضها من تكرار التصريحات الصادرة عن وفد الرياض بعدم جدوى الحلول السياسية وأن الحسم سيكون عسكريا فقط .

You might also like