كل ما يجري من حولك

لكشف جرائم العدوان وكسر الصمت الدولي “اليمن: الحرب المنسية” ندوة نوعية لعدد من المنظمات الحقوقية في سويسرا

345
متابعات / سليمان ناجي آغا
 
في أطار كسر الصمت الدولي على العدوان السعودي الأمريكي البربري والغاشم على اليمن ،وكشف المجازر اليومية التي يرتكبها طيران تحالف العدوان .نظمت مجموعة من المنظمات الحقوقية ندوة بعنوان “اليمن: الحرب المنسية” في جنيف ناقشت فيها جانبا من الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها العدوان السعودي الأمريكي في اليمن.
وتاتي الندوة ضمن النشاطات التي تقام في إطار الدورة 31 لمجلس حقوق الانسان في جنيف.
 
وتحدث في الندوة كل من
د. جان فيرمان من “الائتلاف الدولي للمحامين الديمقراطيين”
وحزام الشريف “ممثل منظمة سبأ في الأمم المتحدة”
وفانيسا بيلي الناشطة في “حملة اليمن الحرب المنسية”
وإبراهيم الديلمي مدير عام قناة “المسيرة
والمحامي  اليمني البارز محمد المسوري.
وأكد فيرمان في الندوة أن الميثاق العالمي لحقوق الإنسان يمنع استخدام القوة من أجل معالجة مشكلة في دولة أخرى وهو أمر ممنوع قانونًا وهذا ما يقوم به النظام السعودي في اليمن”
 
وأشار فيرمان الى أن النزاع الداخلي في اليمن لا يمكن حله إلا عبر اليمنيين أنفسهم وليس عبر السعودية.
من جهتها، قالت الناشطة في حملة “اليمن.. الحرب المنسية” فانيسا بيلي إنه “لا يجوز استخدام القنابل العشوائية في المناطق المدنية وأن الحكومة السعودية تشكل خطراً داهمًا على اليمنيين”.
وطالبت بيلي “بإحالة الملف اليمني إلى المحكمة الجنائية الدولية لأن السعودية بعدوانها ترتكب جرائم حرب”.
 
من ناحيته، قال ممثل منظمة “سبأ” بالأمم المتحدة حزام الشريف إن العدوان السعودي دمّر الكثير من المستشفيات والبنية التحتية وأن هناك أكثر من 1.8 مليون يمني نزحوا من منطقة واحدة فقط بسبب القصف السعودي”. واشار الشريف الى أن السعودية تقصف الاسواق وتدمر بيوت المدنيين أمام مرأى الامم المتحدة التي طالبت بتحقيق في هذا الشأن”.
 
الى ذلك، قال مديرعام قناة “المسيرة” إبراهيم الديلمي إن عدد الشهداء بلغ الآلاف والجرحى وصلوا إلى عدد مخيف حسب منظمات حقوقية”.
وأكد الخبير في القانون الدولي د.حسن جوني أن “السعودية لم تلجأ إلى إجراءات للحل السلمي في اليمن”، وان “التحالف الذي تقوده غير قانوني بحد ذاته وهذا ينتهك ميثاق الأمم المتحدة”.
وطالب الناشط والمحامي محمد المسوري بتشكيل لجنة تحقيق لكشف الجرائم الوحشية التي ترتكب بحق الشعب اليمني ومحاسبة المجرمين
 
هذا وتخلل الندوة عرض فيلم قصير عن القنابل العنقودية التي ألقاها طيران العدوان السعودي على اليمنيين على عدد من المحافظات اليمنية إلى جانب العاصمة صنعاء، حيث وثقت ذلك العديد من المنظمات الدولية.
You might also like