كل ما يجري من حولك

منظمة “اكسيون كونتر لا فان” الإوضاع الإنسانية مروعة باليمن و 80% بحاجة للمساعدة بعد عام من الحرب

460

متابعات/ باريس

حذرت منظمة غير حكومية يوم أمس الأول الخميس بأن الوضع الانساني بات مروعا في اليمن حيث 80% من السكان بحاجة الى مساعدة انسانية، بعد عام على بدء الحملة العسكرية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية في هذا البلد.

واعلنت كريستينا تيفونو المسؤولة في منظمة “اكسيون كونتر لا فان” (العمل ضد الجوع) خلال مؤتمر في باريس حيث مقر المنظمة، احدى المنظمات النادرة التي لا تزال موجودة في اليمن، ان “الوضع الانساني يتفاقم، والمنظمات غير الحكومية لم تعد قادرة على تغطية حاجات السكان”.

وتابعت ان الوضع خلال عام “سجل تدهورا كبيرا. ففي حين كان 16 مليون شخص بحاجة الى مساعدة انسانية في اذار/مارس 2015، نقدر اليوم بـ21 مليونا اي 80% من السكان، عدد الذين يحتاجون الى مثل هذه المساعدة”.

ولفتت الى ان “مستوى الوضع الانساني الطارئ رفع الى الدرجة 4 اي ما قبل المجاعة مباشرة” في عشر محافظات من اصل 21.

واشارت الى العقبات التي تعترض عمل المنظمات غير الحكومية، ومنها الحد من حرية تنقلها و”التهديدات واعتقال موظفيها” في بلد يشهد نزاعا.

كما شددت على ان مليون شخص يعانون من سوء تغذية حادة لافتة الى ان “طفلا من كل ثلاثة” يعاني من هذا الوضع في محافظة الحديدة (غرب) حيث تنشط المنظمة.

من جهتها، قالت ايزابيل موسار كارلسن مديرة المنظمة للشرق الاوسط لوكالة فرانس برس “نلاحظ تفاقم حالات سوء التغذية التي تصلنا الى مراكز (المنظمة)، كما ان الاطفال اصبحوا اكبر من اعمارهم الحقيقية”.

وان كان النزاع في اليمن لم يتسبب بازمة لاجئين كما في دول اخرى من المنطقة، الا ان وضع النازحين هش للغاية وقد ارتفع عددهم من 334 الفا في اذار/مارس 2015 الى 2,5 مليون في اذار/مارس 2016

واوضحت موسار كارلسن “انهم لا يتجمعون في مخيمات بل يهربون الى مناطق اكثر امانا ويجدون انفسهم بدون اي موارد وبدون امكانية للوصول الى الخدمات الاساسية”.

واسفر النزاع في اليمن منذ اذار/مارس الفائت عن اكثر من 6100 قتيل نحو نصفهم من المدنيين وفق الامم المتحدة.

You might also like