كل ما يجري من حولك

المبعوث الأممي إلى اليمن: حل الأزمة اليمنية ليس عسكرياً

307
نيويورك ـ متابعات:
قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن/ إسماعيل ولد الشيخ:” إن الإلتزام بوقف الأعمال القتالية الذي يؤدي إلى وقف كامل لإطلاق النار، هو الحل العملي والوحيد للأزمة اليمنية”.

وجدد ولد الشيخ في إفادته أمام مجلس الأمن الدولي الليلة الماضية، التأكيد على ما قاله الأمين العام للأمم المتحدة/ بان كي مون، عن أن حل الأزمة اليمنية ليس عسكرياً..

داعياً جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى دعم هذه الخطوة والتحرك لتطبيقها بأسرع ما يمكن.

وأشار المبعوث الأممي، إلى مقتل أكثر من ستة آلاف شخص وإصابة 35 ألفا منذ شهر مارس الماضي ..

وقال: “إن اليمن اليوم يعيش أصعب أيامه ، مناطق عدة في اليمن لا تزال تعاني من الغارات الجوية والعمليات العسكرية” .

وأضاف: ” إن الأعمال القتالية زادت في الآونة الأخيرة حدة، وزاد معها الشحن الإقليمي مما يهدد بتأخير إنعقاد الجولة التالية من المحادثات”.

وقال: ” إن بعض الإلتزامات الإيجابية التي توصلت إليها محادثات السلام في سويسرا دخلت حيز التنفيذ “.. لافتا إلى أن ذلك الأمر ليس بأهمية الحل السياسي الشامل للنزاع، إلا أن إنعكاساته على الشعب اليمني ملحوظة وضرورية.

وأوضح المبعوث الأممي إلى اليمن إنه ” لا زال التباعد في وجهات النظر عميقاً بين الجهات اليمنية مما يدعوني إلى التريث في الدعوة إلى جولة جديدة من محادثات السلام فالأطراف المنقسمة بين ضرورة إعلان وقف الأعمال القتالية قبل المحادثات أو الذهاب إلى طاولة المفاوضات من أجل التوصل إلى وقف الأعمال القتالية، وأنا للأسف الشديد لم أستلم بعد أية ضمانات بالإلتزام بوقف إطلاق النار” .

وتحدث ولد الشيخ عن تزايد حجم الهجمات التي تقوم بها الجماعات الإرهابية في عدن ولحج وشبوة وصنعاء وإرتفاع حدتها.

* سبأ

You might also like