كل ما يجري من حولك

هيئة الآثار: مسلحون يعتدون على ميناء قنا التاريخي بمحافظة شبوة والأجهزة المعنية بالمحافظة لم تحرك ساكنا

866

 

شبوة-متابعات:

 

أدانت الهيئة العامة للآثار والمتاحف إقدام مسلحين متنفذين بمحافظة شبوة على الإعتداء بالجرافة على ميناء قنا التاريخي والمعروف بحصن الغراب ، الذي يعد من أهم وأقدم المعالم التاريخية في اليمن وكان المحطة الأولى لإنطلاق طريق اللبان التاريخي.

وأعتبرت الهيئة في بيان إن هذا العمل يمثل تهديدا خطيرا للموقع حيث قام المسلحون بإستخدام (الجرافة) في جرف الموقع ونبش الأحجار الخاصة بالمباني التاريخية بالقرب من مخازن اللبان التي أشتغلت عليها البعثة الأثرية الروسية والفرنسية خلال تنقيبات سابقة.

وأوضح بيان الهيئة إن حراسة الموقع حاولت منع المسلحين إلا أنهم أستخدموا القوة في إقتحام الموقع ومستمرين في ممارسة أعمال العبث ، مشيرا إلى أن الهيئة قد تخاطبت مع الأجهزة المحلية والأمنية في المحافظة منذ أول بلاغ بتاريخ 23 ديسمبر الجاري ، إلا أنها لم تبد أي تفاعل ولم تحرك ساكنا في حماية الموقع الذي لم يسبق أن تعرض لأي إعتداء.

ولفتت إلى أن السلطة المحلية في المديرية أفادت بعدم قدرتها على وقف تخريب الموقع لعدم وجود أمن وجيش أو إمكانات، و هو ما يعد مؤشرا خطيرا يهدد تراثنا وآثارنا وتاريخنا وفق البيان.

وأشارت الهيئة إلى أن أعمال التجريف والنبش المتواصلة في المكان قد تسببت بأضرار بالغة في الموقع الأثري بحصن الغراب (ميناء قنا) ، معتبرة هذا البيان بلاغا عاجلا للنائب العام لسرعة التحرك مع الأجهزة المعنية لحماية تراث وآثار البلد .
* سبأ

You might also like