كل ما يجري من حولك

الممثل المقيم للأمم المتحدة: هذه الحرب ينبغي أن تتوقف فورا

606
صنعاء – متابعات :
أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن باولو ليمبو عدم رضى الأمم المتحدة عما تقوم به السعودية من أعمال مخزية في اليمن .. وقال ” إنه ينبغي أن تتوقف هذه الحرب فورا” .

ونفى ليمبو في مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة بصنعاء اليوم بشدة القول بأن هذه الحرب على اليمن تجري تحت مظلة الأمم المتحدة أو بمباركتها.

وتطرق إلى الدمار الكبير الذي لحق بالبنية التحتية اليمنية في القطاع الصحي والزراعي والسمكي والذي أثر على حياة المواطنين اليمنيين وفاقم احتياجاتهم الإنسانية الصحية والغذائية.. مؤكدا أنه وخلال عمله في الأمم المتحدة منذ 30 عام لم يشاهد مثل هذا الدمار الذي لحق بالبنية التحتية في كل المحافظات اليمنية.

وقال ” أطلقت الأمم المتحدة حملة لجمع 1،6 مليار دولار من أجل تلبية الاحتياجات الإنسانية والإغاثية، لكنها لم تستطيع جمع سوى 35 بالمائة من ذلك المبلغ “.

وأوضح ليمبو أن المكتب استطاع إيصال المساعدات الإنسانية إلى نحو 6 ملايين يمني، غير أن إيصال المساعدات إلى كل الناس ليس أمرا سهلا في ظل اتساع رقعة المواجهات في مناطق جديدة وزيادة ضراوتها ما يفرض تحديات أمنية كبيرة أمام الأعمال الإنسانية والإغاثية.

وبين أن الأمم المتحدة تعمل في المقام الأول من أجل دعم اليمنيين للتوصل إلى تسوية سياسية عاجلة تعيد الأطراف السياسية إلى طاولة الحوار والتوصل إلى تسوية سياسية كون استمرار الأعمال العسكرية تفرض تحديات كبيرة في الحاضر والمستقبل .. مشيرا بهذا الخصوص إلى المباحثات التي تجري بالعاصمة العمانية مسقط بين الأطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة.

ولفت الممثل المقيم للأمم المتحدة إلى أنه لم يتبلور بعد أية صيغة لاتفاق رسمي بين الأطراف اليمنية المتحاورة في مسقط وأن التوصل إلى اتفاق متروك للأيام .. مشيرا إلى أن الأولوية الثانية في عمل الأمم المتحدة يتمثل في العمل الإنساني.

You might also like