كل ما يجري من حولك

الغرفة التجارية بالعاصمة : أكثر من 400 مليار ريال خسائر القطاع الصناعي جراء العدوان السعودي

392

 

صنعاء ـ متابعات :

قال نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة محمد محمد صلاح “أن خسائر القطاع الصناعي اليمني جراء العدوان السعودي الغاشم على البلاد بلغت 400 مليار ريال .

وأشار صلاح في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمقر الغرفة التجارية بالأمانة بمشاركة عدد من النقابات والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني إلى ضرورة تكاتف الجهود الرسمية والشعبية لمواجهة أثار وتداعيات العدوان الإجرامي الذي ينذر بخسائر أكبر إذا لم يتم وضع حد لذلك .. مؤكداً ارتفاع نسبة البطالة في القطاع الخاص إلى نحو 80 % فضلا عن تدهور الحالة المعيشية لمعظم اليمنيين .

ونوه إلى أن الهدف من المؤتمر الصحفي هو إيصال رسالة وطنية من المجتمع اليمني إلى المجتمع الدولي لوقف العدوان البربري والعمل على الحفاظ على المكتسبات الوطنية والمنشأت والمصالح العامة والخاصة في اليمن.

من جانبه أوضح رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور حسن المحبشي ورئيس اتحاد منتجي الأدوية تميم الشامي أن 15 مليون مواطن يمني بحاجة إلى الخدمات الصحية في ظل النقص الحاد للأدوية الخاصة بالأمراض الخطيرة كالسرطان والسكر والفشل الكلوي فضلا عن انتشار الاوبئة كحمى الضنك والطاعون خاصة في مناطق المواجهات العسكرية و المناطق التي يصعب على الطواقم الطبية الوصول إليه .

وأشارا إلى أن قيمة استيراد الادوية قد تراجع بشكل ملحوظ خلال النصف الاول من العام الجاري 2015م إلى 25 مليار ريال مقابل 54 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي وهو ما يعكس واقع تدني توفر الأدوية خصوصا وأن هناك 20 ألف حالة مسجلة لدى وزارة الصحة من مرض السرطان و43 ألف حالة مرض السكري و6 ألاف حالة فشل كلوي .. منوهان أن اليمن تعتمد على استيراد ما يقارب من 95% من هذه الأدوية والذي توقف بسبب الحظر و الحصار الجوي والبري والبحري المفروض على بلادنا وهو ما ينذر بكارثة صحية ستطال المرضى اليمنيين .

بدوره كشف مدير عام الشئون التجارية بمؤسسة الكهرباء المهندس عارف عبد الحميد ان حجم وخسائر الاضرار التي تعرض قطاع الطاقة الكهربائية جراء العدوان تقدر بـ 3ر42 مليون دولار.. مبينا أن العدوان السعودي دمر تدميراً كاملاً محطات توليدية في صعدة والبيضاء وحرض وعدن وعصفيرة بتعز وتقدر تكاليف إعادة تشغيلها بـ 30 مليون دولار .

وأضاف أن الخسائر في شبكة التوزيع بأمانة العاصمة تبلغ تكاليفها نحو 5 ملايين دولار إلى جانب 7.3 مليون دولار تكاليف اصلاح شبكة التوزيع لبقية محافظات الجمهورية .

من جهته أوضح رئيس الإتحاد التعاوني الزراعي محمد بشر أن خسائر القطاع الزراعي اليمني قدرت 147 مليار ريال من محاصيل الخضار والفواكه وصلت قيمة الاضرار لمحاصيل الحبوب 36 مليار ريال أما قيمة الأضرار والخسائر للمحاصيل النقدية من البن والعسل اليمني بلغت 20 مليار ريال .

وبيًن بشير أن معظم المشاتل الزراعية ومخازن التبريد والنقل قد تم تدميرها بشكل كلي .. فضلاً عن تراجع انتاج الثروة الحيوانية والسمكية .

You might also like