كل ما يجري من حولك

هل تُسحب الثقة من الرئيس الأمريكي ترامب؟

480

متابعات| شفقنا:

يعتقد أكثر من ثلثي الألمان أنّ ترامب لن ينجح في البقاء بمنصبه حتى نهاية فترته الرئاسية. لكنّ إجراءات “سحب الثقة” من ترامب لا يمكنها أن تبصر النور، لعدة أسباب قد يكون أهمها الأغلبية التي يتمتع بها الجمهوريون في الكونغرس.

في عهد الرئيس ترامب، يفضّل أن نبدأ هذا المقال بعبارة ” مع التحفظ“. لأنّ تغريدة واحدة من الرئيس ترامب على موقع تويتر قد تقلب كل شيء رأسا على عقب. والذي تقرأه هنا في هذا المقال أعد في منتصف سفرة ترامب الرئاسية الأولى، وقد تتغير التفاصيل بصورة جذرية لاحقا.

بينما يتجول الرئيس، يستمر التحقيق في الولايات المتحدة حول حملته الانتخابية. وعين وزير العدل الأمريكي محققا خاصا يتابع ما إذا كانت روسيا قد أثرت على الانتخابات الأمريكية التي جرت في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 2016، وعما إذا كان هنالك تواطؤ بين فريق ترامب الانتخابي وروسيا. ومنذ ذلك الوقت بدأت تخمينات تتحدث عن أن مرحلة إبعاد الرئيس ترامب عن الرئاسة عبر عملية(Impeachment) وتعني “سحب الثقة” أو عبر طريقة أخرى، قد وصلت إلى مرحلة الغليان.

وحسب استطلاع للرأي أجري حديثا، لا يعتقد ثلثا الألمان أن الرئيس ترامب سينجح في البقاء في منصبه طيلة فترة رئاسته الحالية البالغة أربع سنوات. وفي الولايات المتحدة يفكر كثير من الساسة والقادة والخبراء بإجراءات سحب الثقة.

“سحب الثقة” .. عملية معقدة جدا

المهم في عملية سحب الثقة: بينما تنتشر الإشاعات والنقاشات عن عملية سحب الثقة، توجد هنالك القليل من المطالبات المباشرة بذلك، وتتضمن مطالبة عضو وحيد في مجلس النواب وهو العضو الديمقراطي آل غرين عن ولاية تكساس. ويحتاج مجلس النواب الأمريكي لأغلبية بسيطة لتمرير “إجراءات سحب الثقة” (Impeachment). ويحتل الجمهوريون الأغلبية في مجلس النواب بـ 238 عضوا مقابل 193عضوا من الديمقراطيين.

وفي حالة إقرار البدء بإجراءات سحب الثقة ستكون العملية تحت إشراف مجلس الشيوخ الأمريكي، الذي يتمتع فيه الجمهوريون بأغلبية ضئيلة مقارنة بمجلس النواب، إذ يمثلون 52 عضوا فيه مقابل 48 للديمقراطيين. وفي مجلس الشيوخ يتعين على ثلثي أعضاء المجلس التصويت على إقالة الرئيس حتى يقر ذلك. وهذا يعني أنه يجب جمع 67 صوتا في المجلس للتصويت على إقالة ترامب. وقد صممت هذه العقبة الكبيرة عمدا. ولذلك لا يرى كثير من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين المعروفين، من بينهم جون ماكين الذي تنصل بصورة واضحة من ترامب، إشارات كافية لغاية الآن تشي بنجاح عملية سحب الثقة.

You might also like