كل ما يجري من حولك

الكشف عن ترتيبات عمانية للقاء يجمع محمد بن سلمان بوفد الحوثيين وهذا ما يتضمنه الإتفاق المرتقب؟

الكشف عن ترتيبات عمانية للقاء يجمع محمد بن سلمان بوفد الحوثيين وهذا ما يتضمنه الإتفاق المرتقب؟

811

متابعات:

كشفت وكالة أنباء تركية، اليوم السبت، ترتيبات عمانية للقاء يجمع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان بوفد الحوثيين في إطار تحركات سعودية لتعزيز التقارب مع سلطات صنعاء والتوصل إلى إتفاق ينهي الحرب المستمرة منذ خمس سنوات في اليمن.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن مصادر  وصفتها بـ”المطلعة” قولها  أن اتفاق الرياض لم يكن سوى تمهيد لتغيير كبير في قواعد الحرب في اليمن، مشيرة إلى أن سلطنة عمان تبذل جهود كبيرة لإبرام اتفاق سلام بين الطرفين وأن الأمم المتحدة وبريطانيا ودول غربية أخرى تدفع باتجاه ترتيبات لما وصفته سلام “حوثي – سعودي”.

وكان خالد بن سلمان، الأخ الأصغر لولي العهد، ووزير الدفاع، زار الأسبوع الماضي مسقط وسط أنباء تحدثت عن  مفاوضات سعودية مباشرة مع الحوثيين.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادرها أن الاتفاق المرتقب يتضمن طي صفحة عبدربه منصور هادي.  

وعلى مدى الشهرين الماضيين ظل التواصل بين الحوثيين والسعودية مقتصر على اتصالات على مستوى رفيع.

وبحسب وكالة “رويترز” فقد اجرى بن سلمان اتصال بمهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي الأعلى وذلك في اعقاب إطلاق الأخير مبادرة للسلام من طرف واحد تتضمن وقف الهجمات الجوية على السعودية مقابل وقف “العدوان وانهاء الحصار”.

وتطورت هذه الإتصالات لاحقا إلى تواصل مستمر عبر ضباط يمنيين وسعوديين عبر دائرة مغلق لمناقشة التهدئة خصوصا على الحدود، قبل ان تصل حد ارسال ضباط سعوديين إلى صنعاء مقابل زيارة وفد للرياض، كما ذكرت وسائل اعلام تابعة للإصلاح في وقت سابق احدها صحيفة أخبار اليوم المقربة من نائب هادي الفريق علي محسن الأحمر.

ومنذ استهداف الحوثيين لمنشآت أرامكو في بقيق وهجرة خريص أعادت السلطات السعودية النظر في الحرب المستمرة منذ 5 سنوات وتسعى بحسب تقارير غربية للخروج من المستنقع في اليمن.

You might also like