كل ما يجري من حولك

نبأ مهم: الرياض تضعُ أمامَ صنعاء عرضاً جديداً.. هذه أهمُّ بنوده 

2٬456

نبأ مهم: الرياض تضعُ أمام صنعاء عرضاً جديداً.. هذه أهم بنوده نبأ مهم: الرياض تضعُ أمام صنعاء عرضاً جديداً.. هذه أهم بنوده نبأ مهم: الرياض تضعُ أمام صنعاء عرضاً جديداً.. هذه أهم بنوده نبأ مهم: الرياض تضعُ أمام صنعاء عرضاً جديداً.. هذه أهم بنوده 

متابعات| رصد:

مع استمرار الأزمة بينهما وسط توقعات بانفجار الوضع عسكريًّا، أبدت الرياض، الأربعاء، عرضًا جديدًا لصنعاء.

وكشف الخبير العسكري السعوديّ أحمد الفيفي ترتيبَ بلاده لفتح منفذي حرض والخضراء وهما من المنافذ البرية الهامة التي تربط اليمن بالسعوديّة.

وزعم الفيفي في منشورٍ على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي بان العمل فعليا بدا في تجهيز المنفذين، متوقعا فتحهما في غضون شهرين إلى ثلاثة لكنه ربط ذلك بمدى التراجع عن تهديدات الحوثي الأخيرة.

والمنافذ سالفة الذكر مغلقة منذ بدء الحرب السعوديّة على اليمن في مارس من العام 2015، ولم يتم التفاوض بشأنهما رغم الجولات السابقة.

واستعراض السعوديّة لملفي المنفذين في هذا التوقيت تشير إلى محاولتها التهدئة مع صنعاء خُصُوصاً في ظل احتدام أزمة المنافذ الجوية والبحرية وتمسك صنعاء بوجهات عدة من مطار صنعاء احدها إلى السعوديّة.

وتعكس الخطوة السعوديّة محاولة لإيجاد بدائل بشان ملف المنافذ. ولم يتضح بعد ما إذَا كان تحريك ملف منفذي الخضراء وحرض الواقعان في نطاق محافظة صعده معقل قائد أنصار الله عبدالملك الحوثي مُجَـرّد مناورة أم تعكس محاولة لكسب مزيد من الوقت، لكن توقيت التحريك يشير إلى أن الرياض تحت الضغط اليمني عقب تصريحات الحوثي التي تضمنت تهديدات بفرض معادلة المطار بالمطار والميناء بالميناء والبنوك بالبنوك.

You might also like