كل ما يجري من حولك

جمال بنعمر: التحالف الأمريكي البريطاني يخطئ في تقدير قوة أنصار الله

جمال بنعمر: التحالف الأمريكي البريطاني يخطئ في تقدير قوة أنصار الله

285

متابعات:

أعلن مسؤول في الأمم المتحدة عن فشل التحالف الأمريكي – البريطاني ضد اليمن، وعجز قواتهما في البحر الأحمر عن إيقاف عمليات قوات صنعاء.

وفي حديثه خلال مقابلة مع قناة “روسيا اليوم”، قال النائب السابق للأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الأممي السابق إلى اليمن، جمال بنعمر، إن “التحالف الأمريكي – البريطاني فشل في وقف العمليات اليمنية، بينما استهانت أمريكا بقدرات أنصار الله”.

وأضاف بنعمر: “أخطأ الأمريكان عندما شجعوا السعودية على الدخول في حرب مع الحوثيين. كان هذا خطأ قاتلاً، وفشلت أهداف هذه الحرب”.

كما أوضح بنعمر أن “عسكرة الأمريكيين والبريطانيين في البحر الأحمر وحشد ترسانة السفن والأسلحة لن توقف قوات صنعاء، بل ستدفع الحوثيين إلى التشبث بموقفهم”.

وتأكيداً على وجود محادثات بين صنعاء والرياض، صرح بنعمر بأن “السعودية والحوثيين توصلوا إلى خارطة طريق غير معلنة تتعلق بالموضوع الإنساني والاقتصادي، إلا أن الأحداث الأخيرة جمدت الأمور.

وفي وقت سابق الخميس، أكد رئيس وفد صنعاء المفاوض، الناطق الرسمي باسم حركة “أنصار الله”، محمد عبد السلام في مقابلة مع قناة “الميادين”، أن الاتفاق مع السعودية جُمّد منذ بدء عملية طوفان الأقصى.

وأوضح عبد السلام أن هذا الاتفاق “كان جاهزاً قبل طوفان الأقصى”، لكن “العدوان الإسرائيلي والإجراءات التي تلته ورد الفعل، أمريكياً وغربياً”، جمدته من دون أن يتم إلغاؤه.

وأضاف أن الطرف السعودي “ما زال يؤكد تمسكه بخريطة الطريق، لكن هي في حالة من الركود”، بينما “لا يريد اليمن أن يكون هناك ركود وتراجع إلى الوراء بشأنها”، مشيراً أن “اليمن على تواصل مع الإخوة في السعودية حتى هذه اللحظة عبر الإخوة في سلطنة عُمان”.

وفي هذا الإطار، نصح عبد السلام السعودية، بألا تكون بديلاً من الولايات المتحدة و”إسرائيل” في عدوان جديد على اليمن.

وأوضح أن “الأمريكيين والبريطانيين يتمنون أن يزج بالسعودي والإماراتي ومن معهما في معركة من أجل إشغال الموقف اليمني”، متمنياً “ألا ينزلق السعودي مجدداً لتنفيذ إجراءات اقتصادية أو عقاب على الشعب اليمني خدمةً لإسرائيل”.

وأضاف أن “اليمن لا يريد أن يكون هناك ركود وتراجع، في وقتٍ أصبح هناك تراجع عملي وفعلي حتى عن الهدنة وخفض التصعيد، وهو ما لا نريد الوصول إليه”.

وأشار إلى أن “النظام السعودي قام بتعيين بديل من عبد ربه منصور هادي، من دون أن ينتخبه يمني واحد، ومن دون أي مرجعية”.

وفي السياق، لفت عبد السلام إلى أن “هذه الإجراءات اليوم عطلت جزءاً من الرحلات في مطار صنعاء”، متوجهاً إلى السعوديين بالقول: “إذا كنتم متمسكين بخريطة الطريق والهدنة وخفض التصعيد، فيجب على الأقل أن نستمر” في تنفيذها.

You might also like