كل ما يجري من حولك

عدد حالات الوفاة في صفوف الحجاج تجاوز الألف

الوفيات في صفوف الحجاج تجاوزت الألفعدد حالات الوفاة في صفوف الحجاج تجاوز الألف

58

متابعات:

ذكرت وكالة “فرانس برس” أن عدد حالات الوفاة في صفوف الحجاج هذا العام تجاوز الألف، وأكثر من نصف الضحايا كانوا من دون تصاريح للحج، وأدوا الفريضة في ظل طقس حار جداً، وفق مصادر من سلطات الدول المعنية ودبلوماسيين.

وأكد دبلوماسي للوكالة أن 58 حالة وفاة إضافية، سُجلت في صفوف الحجاج المصريين، الأمر الذي يرفع عدد المصريين المتوفين في الموسم الحالي إلى 658 على الأقل، بينهم 630 لا يحملون تصاريح للحج.

واستناداً إلى أعداد وفرتها نحو عشر دول، عبر بيانات رسمية، أو أعدها دبلوماسيون منخرطون في عمليات البحث عن الضحايا، بلغ عدد الوفيات في موسم الحج، هذا العام، 1081، من دون تحديد الأسباب في معظم الأحيان.

ويشمل العدد 658 مصرياً، و183 إندونيسياً، و68 هندياً، و60 أردنياً، و35 تونسياً، و13 من كردستان العراق، و11 إيرانياً، و3 سنغاليين، و35 باكستانياً، و14 ماليزياً، وسودانياً واحداً.

وكل عام يؤدي عشرات آلاف الحجاج الفريضة من دون تصاريح، بسبب احتمال عدم قبولهم نتيجة وجود حصة محددة لكل دولة وارتفاع تكاليف الحجوزات.

وأعلنت السلطات السعودية، في وقت سابق من هذا الشهر، أنها أبعدت مئات آلاف الحجاج غير المسجلين عن مكة، لكن يبدو أن عدداً كبيراً من غير المصرح لهم شارك في المناسك التي بدأت الجمعة.

وقال الدبلوماسي إن “الناس واجهت صعوبات بسبب المطاردات قبل يوم عرفة (السبت)، وكانت قواهم أُنهكت”.

ولم تعطِ السلطات السعودية أي معلومات عن الوفيات، إلا أنها أعلنت تسجيل يوم الأحد فقط “2764 حالة إصابة بالإجهاد الحراري”.

You might also like