كل ما يجري من حولك

عاجل : إيرلندا تثير غضب الاحتلال الاسرائيلي بهذا القرار التاريخي وهذه تفاصيله

134

متابعات/

اعترفت الحكومة الأيرلندية رسمياً، اليوم الثلاثاء، بدولة فلسطين، معلنةً أنّها ستقيم علاقاتٍ دبلوماسية كاملة معها.

وقال رئيس الوزراء الأيرلندي، سيمون هاريس، إنّ بلاده “ستعيّن سفيراً لها لدى دولة فلسطين”.

وحضّ هاريس “إسرائيل” على إيقاف الكارثة الإنسانية التي ترتكبها في قطاع غزّة، داعياً “الاتحاد الأوروبي إلى مراجعة اتفاقية الشراكة مع إسرائيل” لدواعٍ إنسانية.

وفي وقتٍ سابق، صرّح هاريس، من بروكسل، بأنّه “أوضح موقف أيرلندا بشأن الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار، خلال اجتماع مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين”، مضيفاً أنه “كرر طلبه الرسمي الذي قدمه مع إسبانيا قبل شهرين لمراجعة اتفاقية الشراكة بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي”.

وأوضح: “أعتقد أنه يجب على الاتحاد الأوروبي استخدام جميع الأدوات المتاحة له لحماية الشعب الفلسطيني”.

وكشفت وكالة “فرانس برس”، في نيسان/أبريل الماضي، أنّ  “إسرائيل” غاضبة من أيرلندا بسبب عزمها الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وبسبب “تدخلها” في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل” في محكمة العدل الدولية.

وفي 6 نيسان/أبريل الجاري، سحبت أيرلندا استثمارات من “إسرائيل” بقيمة ملايين الدولارات من شركات إسرائيلية داخل الأراضي المحتلة، وذلك دعماً لفلسطين.

وفي وقتٍ سابق، أكّد النائب في البرلمان الأيرلندي، ريتشارد بويد باريت للميادين، أنّ “إسرائيل” كشفت خلال الأشهر الأخيرة أنّها نظامٌ بربري، وذلك عبر الإبادة الجماعية المستمرة التي ترتكبها في قطاع غزّة، داعياً إلى مقاطعة “إسرائيل” وإخضاعها للعقوبات.

You might also like