كل ما يجري من حولك

شركة أغذية إسرائيلية عملاقة تخسرُ 78% من أرباحها بسبب تداعيات الحرب والحصار والتهديد اليمني

122

متابعات| رصد:

سجلت شركة “شتراوس” الإسرائيلية العملاقة للأغذية ومنتجات والقهوة انخفاضاً هائلاً ضرب أكثر من ثلاثة أرباع صافي أرباحها خلال الربع الأول من هذا العام، نتيجة تداعيات الحرب في غزة، بما في ذلك هجمات قوات صنعاء على السفن المتجهة إلى إسرائيل، وارتفاع تكاليف المواد الخام.

ونشرت صحيفة “غلوبس” الاقتصادية الإسرائيلية، الإثنين، تقريراً ذكر فيه أن “شركة الأغذية العملاقة شتراوس، التي تسيطر عليها عائلة شتراوس ويديرها شاي بابود، سجلت انخفاضاً حاداً بنسبة 78% في صافي الربح المحاسبي في الربع الأول من عام 2024، والذي بلغ 51 مليون شيكل”.

وذكر التقرير أن من بين العوامل التي أثرت على النتائج “ضعف الشيكل مقابل العملات الرئيسية في العالم خلال العام الماضي، إلى جانب ارتفاع كبير في أسعار عدد من المواد الخام المهمة، مثل الكاكاو والقهوة والسكر، التي تستخدم في الإنتاج” بالإضافة إلى “الحرب التي اندلعت في أكتوبر والتهديد الحوثي في البحر الأحمر والمقاطعة التجارية التركية التي بدأت قبل بضعة أسابيع”.

وبرغم أن الشركة زعمت أن تداعيات الحرب لم تؤثر بشكل كبير على نتائجها فإن الأرقام تقول غير ذلك، خصوصاً بالنسبة إلى الفترة الزمنية للخسائر.

وقد نقل التقرير عن الشركة أن “مجموعة من المواد الأولية (المواد الخام) ارتفعت أسعارها في الربع الأول مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، حيث ارتفعت أسعار حبوب البن العربي بنسبة 9%، وحبوب بن (روبوستا) بنسبة 59%، فيما أصبح السكر أكثر تكلفة بنسبة 11%، وقفز سعر الكاكاو بنسبة 143%”.

وأضاف التقرير أنه “في ملخص الربع الأول بلغت إيرادات مجموعة شتراوس 1.73 مليار شيكل، بزيادة قدرها 0.7%، لكن إجمالي معدل الربح انخفض من مستوى 38.5% في الربع الأول من العام الماضي إلى مستوى 32.7% في الربع الأول الذي مر للتو، وارتفعت المصاريف التشغيلية بنسبة 7% وبلغت 482 مليون شيكل، وبسبب تسجيل مصاريف غير عادية انخفض صافي الربح بنسبة 78% وبلغ 51 مليون شيكل”.

وأشار التقرير إلى أن “شتراوس أعلنت في يناير 2024 عن زيادة في أسعار ربع منتجاتها، حيث ارتفع سعر زيت الزيتون بنسبة 25%، وقفز سعر الشوكولاتة والكاكاو بنسبة 10%، وأصبحت القهوة أكثر تكلفة بنحو 12%، وفي بداية هذا الشهر، أعلنت الشركة عن زيادة في أسعار بعض منتجات الألبان غير الخاضعة للرقابة”.

وذكر التقرير أن الشركة قامت برفع الأسعار من أجل “تحسين إجمالي معدل الربح الإداري”.

وأضاف أن “الأرباح التشغيلية الإدارية لشركة شتراوس تآكلت بنسية 2.4% وبحسب الشركة، فإن الانخفاض في هذا الرقم نتج بشكل رئيسي عن قطاع البن العالمي بعد انخفاض إجمالي الربح وإجمالي الربحية الناتج عن ارتفاع أسعار المواد الخام (البن الأخضر بشكل رئيسي)”.

وبحسب التقرير فإن “سهم الشركة فقد نحو 16.8% من قيمته العام الماضي وانخفض بنسبة 6.2% منذ بداية 2024”.

You might also like