كل ما يجري من حولك

هذا هو الرئيس الإيراني الجديد.. محمد مُخْبِـــر: سنُكمِلُ مسيرةَ الشهيد رئيسي دون أي خلل

244

متابعات| تقرير*:

عملاً بالبند 131 من دستور الجمهورية الإسلامية في إيران، يتولى نائب الرئيس مهام الرئيس في حال وفاته. وعليه، تم تعيين محمد مُخبر خلفاً للشهيد السيد إبراهيم رئيسي الذي ارتقى يوم أمس في حادثة تحطم طائرته المروحية في محافظة أذربيجان الشرقية. مخبر الذي عرف بفكره الاقتصادي وهو دكتور في القانون الدولي وإدارة وتخطيط التنمية الاقتصادية، وعد في أول تعليق على شهادة رئيسي “سنواصل طريق الشهيد دون أي خلل”. مؤكداً لقائد “الثورة السيد علي خامنئي والشعب الإيراني عدم التواني أبداً عن متابعة خدمة الشعب على خطى الشهيد الرئيس”.

تجنباً لأي فراغ في موقع الرئاسة ووزارة الخارجية، وحرصاً للحفاظ على تسيير أمور البلاد والاستقرار الاقتصادي والسياسي فيها، وعملاً بما تؤمن به الجمهورية الإسلامية كدولة مؤسسات، تم تعيين محمد مخبر خلفاً للرئيس الشهيد رئيسي على أن تُجرى انتخابات رئاسية بعد 50 يوماً. فيما أكد الامام السيد علي الخامنئي على أن “لن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد”، واصفاً الشهيد رئيسي بأنه “لم يكن يعرف معنى للتعب… فقد الشعب الإيراني خادماً صادقاً ومخلصاً”.

كان مخبر، الذي ولد في أيلول/ سبتمبر عام 1955، ضابطاً في حرس الثورة ابان الحرب المفروضة، ليتدرج بعدها في مسؤوليات عدة، بعد أن نشأ وتربى في دزفول الواقعة شمالي محافظة خوزستان جنوبي غربي البلاد، على يد أبيه العلامة عباس مخبر وهو أحد كبار العلماء في تلك المنطقة.

نشأ وترعرع في أسرة متدينة محافظة، وكان أبوه العلامة عباس مخبر من كبار علماء الدين الشيعة في مسقط رأسه

حائز على بكالوريوس الهندسة الكهربائية وماجستير في الإدارة مع توجيه النظم ودكتوراه في إدارة وتخطيط التنمية الاقتصادية وماجستير ودكتوراه في القانون الدولي.

كانت أولى المهام التي تولاها، المساعد التجاري لرئيس مؤسسة “المستضعفين”، ثم المدير العام لشركة الاتصالات بمدينة دزفول، قبل انتقاله إلى مدينة الأهواز ليعمل معاونا تنفيذيا ثم مديراً عاماً لشركة الاتصالات بالمحافظة.

عينه السيد الخامنئي عام 2007 رئيساً للجنة “تنفيذ أوامر الإمام الخميني” الموكل إليها إدارة الأموال والممتلكات المصادرة من نظام الشاه محمد رضى بهلوي، ومكث في هذا المنصب حتى 2021.

وهنا أبرز المسؤوليات التي تولاها:

رئيس الأكاديمية الإيرانية للعلوم منذ آب/ أغسطس 2023

أمين المجلس الأعلى للثورة الثقافية من عام 2005 إلى عام 2018

رئيس اللجنة الاستشارية للمجلس الأعلى للثورة الثقافية

مستشار رئيس مجلس الشورى الإسلامي لفترتين

أستاذ كلية الطب البيطري، في جامعة طهران

عضو أكاديمية العلوم في جمهورية إيران الإسلامية

عضو المجلس الأعلى للبحث العلمي من 2003 إلى 2005

عضو هيئة تحرير مجلة البحوث البيطرية

عضو مجلس أمناء جامعة طهران

عضو مجلس أمناء معهد باستور الإيراني

عضو مجلس أمناء مؤسسة النخبة

عضو مجلس أمناء جامعة طهران للعلوم الطبية

عضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية منذ عام 2002

رئيس الهيئة التوجيهية لتنفيذ الخطة العلمية الشاملة للدولة

عضو مجلس أمناء مؤسسة علم إيران

يوصف الرئيس محمد مخبر بأنه “القيصر الاقتصادي” كونه ملم بعلوم الاقتصاد وضليع بهذا المجال وله عدد من المنشورات منها:

أفضل الاقتصاديين في العالم (2013)

الإعفاء من العقوبات في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية (2014)،

مقاربة للتنمية الاقتصادية مع العدالة (2015)

النمو الاقتصادي السريع في إيران (2016)

أدرج الاتحاد الأوروبي محمد مخبر في تموز/ يوليو عام 2010 على لائحة العقوبات بعد اتهامه “بالتورط أنشطة نووية أو أنشطة للصواريخ الباليستية”. إلا أنه عاد ورفع اسمه عن اللائحة بعد مرور عامين.

You might also like