كل ما يجري من حولك

طائرةٌ انقضاضيةٌ إيرانية جديدةٌ تدخُلُ ميدان المعركة

61

متابعات| تقرير*:

كشف حرس الثورة الإسلامية منذ فترة، عن أحدث أنواع طائراته دون طيار الإنقضاضية، التي لم يتم الإعلان عن اسمها بعد، والتي من المفترض أن تعمل ضمن القوة البرية.

فمن خلال التجارب المكتسبة من المعارك والحروب التي حصلت في السنوات القليلة الماضية، فإن القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية أدركت أهمية هذا النوع من الأسلحة (أي الطائرات الانقضاضية والذخائر المتسكّعة)، واستطاعت البدء سريعاً وبسهولة، في تصنيع مختلف أنواع وأحجام هذه الذخيرة، كونها تحتلّ مرتبة متقدمة عالمياً في صناعات الطائرات دون طيار.

فما هي أبرز مواصفات هذه الطائرة وما هي أهميتها العملياتية؟

_تتمتع هذه الطائرة بدون طيار الانقضاضية بهيكل مماثل لصاروخ الدفاع الجوي “358” وللطائرة دون طيار “لانسيت – Lancet ” الروسية.

طائرة لانسيت الروسية

طائرة لانسيت الروسية

_ تندرج ضمن فئة الذخائر المتجولة “الذخائر المتسكعة”، والتي تعدّ من أبرز التحديثات التي طرأت على القتال البري، وخاصة في عمليات مكافحة الكمائن. وهي مزيج بين خصائص الطائرات دون طيار (UCAVs) والصواريخ الجوالة. فهي تختلف عن الصواريخ الجوالة بكونها مصممة للتحليق حول المنطقة المستهدفة لفترة طويلة نسبيًا، بينما تختلف عن الطائرات بدون طيار، بكون الهدف منها هو استنفادها في الهجوم، وكذلك بوجود رأس حربي مدمج معها.

وهي تحلق حول المنطقة المُستهدفة لبعض الوقت وتقوم بالهجوم بمجرد تحديد موقع الهدف. وتتيح اتخاذ رد فعل أسرع أثناء تواجدها في مكان قريب من منطقة الإستهداف، في ضرب الأهداف المموهة أو المخفية، التي تظهر لفترات قصيرة بدون أن يتم اكتشاف منصاتها ذات الأهمية عالية (كمنصات الدفاع الجوي المحمولة والرادارات والراجمات الصاروخية).

لذلك يمكن اعتبارها أيضًا كسلاح غير تقليدي بعيد مدى.

_نظراً لصغر حجمها وقابليتها للحمل، فقد أصبحت سلاحاً مناسباً للقوات البرية.

_ بعد القيام بعملية إطلاقها الى منطقة مسؤوليتها، يتم توجيهها إلى الهدف بواسطة أنظمة بصرية وحرارية (يتم تركيب كاميرا في رأسها يتيح توجيهها بدقة).

_رجّح بعض الخبراء أنه إذا تم تصميمها على غرار طائرة لانسيت الروسية، فيجب أن تتمتع بمواصفات تشمل مدة طيران تتراوح ما بين 30 و60 دقيقة، ووزن شحنة من 3 إلى 6 كغ، ومدى أقصى يبلغ 40 كم.

ليست الطائرة الأولى من هذا النوع ولا الأخيرة؟

يمتلك حرس الثورة الإسلامية العديد من أنواع الطائرات الانقضاضية منها: معراج 521، وسينا.

أما مواصفاتهما:

_ سينا:

طائرة سينا

طائرة سينا

1)يصل مداها إلى 5 كيلومترات ومدة طيرانها الى 8 دقائق.

2)يمكنها العمل ضد أهداف مثل تجمع الأشخاص والمركبات والآليات.

3)محركها كهربائي ونوع رأسها الحربي هو شظايا EFP، ويتم توجيهها يدويًا وتلقائيًا.

4)تستخدم لمهاجمة مناطق العدو الحساسة والمهمة بدقة، ومراقبة تحركاته عبر الإنترنت في مقر القيادة بكل دقة، وعبر تحليق العديد منها في منطقة العمليات.

5)يتم إطلاقها من خلال مدفع هاون 60، ويمكن أن يحملها شخص واحد. ويتم ربطها من خلال جهاز حاسوب محمول وإطلاق النار على هدف موثوق.

6)يتم إطلاقها تجاه الهدف، وتستمر بالتحليق في الجو حتى العثور على التهديد المطلوب، وبعد تمييز الهدف تنقض على هدفها، وتقوم بمهاجمته بسرعة وبصورة قاتلة.

_معراج 521:

1)تم تجهيز وحدات الرد السريع والقوات الخاصة “صابرين” بها.

2)تمتلك عدة رؤوس حربية ذات وزن مختلف: 500 غرام و700 غرام و1000 غرام (كغ واحد).

3)يصل مداها إلى 5 كيلومترات وتستغرق الرحلة من 5 إلى 15 دقيقة.

4)يتم إطلاقها من منصات صغيرة، ويمكن لمستخدمها توجيهها إلى الهدف المطلوب من خلال شاشة كومبيوتر محمول.

5)يمكن إطلاقها من منصة أرضية أو من منصة في المركبات التكتيكية والمدرعة بشكل فردي وفي مجموعات.

You might also like