كل ما يجري من حولك

خبرٌ صادمٌ لمحبي القهوة.. أسعارُ البن تصلُ لأعلى مستوياتها عالمياً

207

متابعات| رصد:

تترقب السوق العالمية ارتفاع أسعار البن بنسبة 25% لتصل إلى أعلى مستوى لها خلال الأعوام الـ45 الماضية، على خلفية تراجع محصول بن “روبوستا” في فيتنام، حسب بيان عن المنظمة الدولية للقهوة.

ووفقاً لموقع “روسيا اليوم” سيسجل بن القهوة من صنف “روبوستا” الفيتنامي- وهو نوعٌ قوي من بذور البن مُنخفضة الحموضة وذات المرارة العالية- ارتفاعاً بعد المشاكل التي مرّ بها إنتاجه، حيث انخفضت صادراته إلى الأسواق العالمية بنسبة 20%، بسبب المحصول السيئ للموسم الثاني على التوالي مع وجود صعوبات في الإمدادات.

وتشير التوقعات إلى أن الزيادة في أسعار أنواع القهوة أمر لا مفر منه ومن المتوقع حدوث ارتفاع أكبر في أسعار القهوة “الرخيصة”.

وذكرت صحيفة “إزفستيا” الروسية، أن النقص في العرض تسبب في ارتفاع أسعار الجملة لقهوة “روبوستا” إلى أعلى مستوياتها منذ 45 عاماً.

وفي أبريل الماضي ارتفعت الأسعار الفورية في الأسواق الرئيسية بنسبة 16.8٪ إلى 193.65 دولار للرطل (427 دولاراً لكل كيلوجرام)، وهو أعلى مستوى منذ عام 1979.

وذكر تقرير المنظمة الدولية للقهوة أن سوق القهوة العالمية ستواجه نقصاً كبيراً في إمدادات “روبوستا”، إذ يقدر إنتاجها العالمي خلال العامين 2023/24 بنحو 60.9 مليون كيس بزنة 60 كغ للكيس الواحد، بانخفاض نسبته 8.1٪ عن العام السابق.

ويوضح تقرير المنظمة أن السبب الرئيسي لمشاكل فيتنام- أكبر منتج ومصدر للروبوستا- هو فشل المحاصيل في الموسمين الماضي والحالي وانخفاض الإنتاج بنسبة 34.4٪.

وكانت بيانات إحصائية أشارت إلى أن صادرات فيتنام من البن عام 2023 بلغت 4.24 مليار دولار، لتدخل قائمة أكبر ثلاثة مصدرين للبن في العالم.

وزادت فيتنام صادراتها العام الماضي 1.5 مرة لترتفع من المرتبة الخامسة إلى الثانية في قائمة أكبر مصدري البن عالميا.

وتعود المرتبة الأولى في هذه القائمة تقليدياً إلى البرازيل بالرغم من انخفاض صادرتها 14% إلى 7.35 مليار دولار.

وتحتل سويسرا المرتبة الثالثة في سوق القهوة حيث ازدادت صادراتها عام 2023 بنسبة 6.6% إلى 3.64 مليار دولار، مقارنة مع عام 2022.

You might also like