كل ما يجري من حولك

نفطُ اليمن يتسرَّبُ مجدداً في منطقة لماطر بمحافظة شبوة (صور)

80

متابعات| رصد:

أكد مواطنون في منطقة لماطر بمديرية الروضة بمحافظة شبوة عودة تسرب النفط الخام من الأنبوب الممتد الى ميناء النشيمة على ساحل رضوم، مبدين تخوفهم من تضرر أراضيهم الزراعية وتلوث مياه الآبار الجوفية الخاصة بمشروع المياه جراء استمرار هذه التسريبات النفطية.

ونقلت صحيفة “عدن الغد” عن المواطنين قولهم إن كميات من النفط تسربت من أنبوب النفط، في منطقتهم، مرجعين السبب إلى تهالك الأنبوب وخروجه عن الخدمة لانتهاء عمره الافتراضي.

من جانبها، رفعت لجنة مشروع مياه الشرب في المنطقة مذكرة عاجلة لقيادتي فرع شركة النفط بالمحافظة وشركة الاستثمارات النفطية أكدت فيها تسرب النفط الخام من خط الأنبوب وبشكل كبير.

وأوضحت المذكرة، أن التسرب النفطي مستمر وفي تزايد ويقترب من مشروع مياه لماطر للشرب والمسافة لا تتجاوز 300 متر عن الآبار.

وطالبت اللجنة بإصلاح التسرب في أسرع وقت تفادياً لتلوث المياه الصالحة للشرب والتي يستفيد منها أكثر من 10 آلاف نسمة، مشيرة إلى أن النفط الخام يهدد بتلف أصول مشروع المياه والتي تقدر قيمتها بـ 500 ألف دولار.

وحذرت اللجنة من اي تأخير في معالجة التسرب، مهددة برفع دعوى قضائية على الجهة المشرفة والمشغلة لخط الأنبوب النفطي، محملة إياهما كافة المسؤولية وما ينتج عن التسريب النفطي من أضرار على مشروع المياه.

وكانت دراسة حديثة حذرت من خطر التلوث البيئي في شبوة، نتيجة التسريبات المتكررة للنفط الخام، منذ سنوات، في الكثير من مديريات المحافظة جراء تهالك الأنبوب النفطي، في ظل صمت الحكومية اليمنية والشركة المشغلة للأنبوب والسلطة المحلية في محافظة شبوة على حد سواء.

You might also like