كل ما يجري من حولك

عاجل : الولايات المتحدة تكشف تفاصيل خطيرة لمراسلات سعودية مع دولة الاحتلال الإسرائيلية

118

متابعات /

كشفت وسائل إعلام أمريكية ، السبت ، تفاصيل مراسلات سعودية مع دولة الاحتلال الإسرائيلية من شأنها إفشال مساعي إتفاق وقف إطلاق النار .

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن حكومة نتنياهو بدأت نقاش داخلي بشأن مرحلة ما بعد الحرب.. وتتضمن الخطة، وفق المصادر، تقاسم إدارات القطاع بين الاحتلال والسعودية والامارات ومصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الامارات والسعودية قد لا تعارضان مثل هكذا اتفاق نظرا لطلبهم المتكرر حول رغبتهم بالمشاركة في صياغة مرحلة ما بعد الحرب ، كما أن الخطة الجديدة قد تجد قبولاً لدى اليمين المتطرف في إسرائيل والذي يضغط لإعادة المستوطنات الإسرائيلية للقطاع خصوصاً وأنه يتضمن تطبيع مع السعودية .

وجاء الكشف الأمريكي عقب أيام على جولة بلينكن التي شملت السعودية وإسرائيل ضمن ترتيبات لمرحلة  ما بعد الحرب ..وبالتزامن مع تصعيد إسرائيلي عشية انطلاق المفاوضات.

ونقل بلينكن وثيقة عربية تتضمن مقترحات لدول التطبيع مع الأحتلال بشان وضع القطاع.

ومن ضمن المقترحات التي كشفتها قناة العربية السعودية تسليم القطاع للسلطة الفلسطينية وتخصيص نحو ربع مليار دولار كمساهمات من الدول العربية المطبعة لدعمه.

وتتزامن هذه المراسلات مع حراك دبلوماسي لإبرام صفقة جديدة بشان القطاع تتضمن وقف الحرب وتبادل الاسرى.

ويرفض الاحتلال المساعي الامريكية للصفقة حيث صعد خلال الساعات الأخيرة بارتكاب مزيد من المجازر   وسط تلويحه برفض ارسال وفده إلى القاهرة للمشاركة بالمفاوضات في ظل  عدم تسلمه رد المقاومة الفلسطينية.

وتشير هذه التطورات إلى أن الحرب على القطاع لا تزال مطولة رغم محاولات التهدئة.

You might also like