كل ما يجري من حولك

كيف اخترقت سفينة (CYCLADES) حظر البحر الأحمر؟

149

متابعات / تقرير

في عملية عسكرية واسعة قالت قوات صنعاء إنها استهدفت عدداً من السفن في البحر الأحمر والمحيط الهندي.

ومن السفن التي تم استهدافها سفينة (CYCLADES) في البحر الأحمر دون تحديد هويتها، ووفقاً للقيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، فإن السفينة يونانية ولم تسجل إصابات وواصلت طريقها.

رفض تحذيرات صنعاء

قوات صنعاء قالت إنها استهدفت هذه السفينة بعد انتهاكها قرار حظر مرور السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، وذلك بتوجهها إلى ميناء #إيلات في 21 أبريل الجاري بأسلوب الخداع والتمويه بادعاء توجهها إلى ميناء آخر.

لكن السفينة، حسب بيان قوات صنعاء، ظلت تحت الرصد والمتابعة، وتم توجيه التحذيرات إليها بعدم دخول موانئ #فلسطين المحتلة، لكنها أصرت على العبور و”انتهاك قرار المنع” فأصبحت في قائمة السفن المستهدفة والممنوعة من الإبحار.

ويُنظر إلى إصرار السفينة على العبور على أنه مستند على أن من المفترض الحصول على حماية من القطع الحربية التابعة للتحالف البحري الدولي الذي تقوده #واشنطن، والذي يتخذ من #اليونان مقراً رئيسياً لعملياته.

ويأتي رفض السفينة في الوقت الذي تتجنب فيه سفن شركات الشحن العالمية العبور من البحر الأحمر والمناطق الساخنة لعمليات قوات صنعاء، كما أن سفناً عديدة تلجأ إلى التعريف الآلي ورفع شعارات تفيد بأنَّ لا علاقة لها بإسرائيل أو أنها سفن صينية أو روسية.

وتضطر السفن إلى تحويل مسارها عن البحر الأحمر إلى الخط الأطول عبر رأس الرجاء الصالح حول #أفريقيا، مما يستهلك مزيداً من الوقود ويضيف إلى مدة الرحلة قرابة 10 إلى 14 يوماً إضافياً.

وتشير بيانات سفينة CYCLADES إلى أنها سفينة بضائع سائبة تبحر تحت علم #مالطا، ويبلغ طولها 199.99 متراً وعرضها 32.3 متراً.

كما قالت سنتكوم إنها دمّرت طائرة مسيرة كانت تتجه نحو سفينتين أمريكيتين في البحر الأحمر، وإن قواتها اشتبكت مع المسيرة التي أُطلقت على مسار طيران باتجاه سفينتي “يو إس إس فلبين سي”، و”يو إس إس لابون” في البحر الأحمر.

وتابعت: “تقرَّر أنَّ الطائرة المسيرة تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة الأمريكية، والسفن التجارية في المنطقة”.

وأعلنت قوات صنعاء عن استهداف مدمرتين أمريكيتين في البحر الأحمر، وسفينة إسرائيلية في المحيط الهندي بطائرات مسيرة هي السفينة “MSC ORION”.

وحسب اطلاع متابعين فإن سفينة الحاويات هذه تبحر تحت علم البرتغال لشحن البضائع، ويبلغ طول سفينة “إم إس سي أوريون” 366 متراً وعرضها 51.11 متراً.

إلى ذلك، وفي أحدث بيانات هيئة التجارة البحرية البريطانية، قالت الهيئة إن حادثاً وقع على بعد 170 ميلاً بحرياً جنوب شرق جزيرة #سقطرى اليمنية.

حيث أبلغ قائد سفينة تجارية عن هجوم مشتبه به على السفينة أثناء عبورها في المحيط الهندي على بعد حوالي 300-400 ميل بحري جنوب شرق القرن الأفريقي ليلة 26 أبريل، مشيرةً إلى سلامة السفينة وطاقمها واتجاهها إلى ميناء التوقف التالي.

You might also like