كل ما يجري من حولك

فورن بوليسي: وحشيةُ إسرائيل في غزة ولّدت ردةَ فعل الطلاب في الغرب

76

متابعات| تقرير*:

التظاهرات الطلابية ورئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون

تطرح التظاهرات في الجامعات الأميركية مجموعة من المطالب تبدأ بوقف الإبادة الجماعية في غزة ولا تنتهي بسحب الاستثمارات الإسرائيلية وقطع الصلة بين المؤسسات الأميركية وكيان الاحتلال. الدافع الذي حرّك الطلاب المتظاهرين هو رد فعل على الجرائم الوحشية لكيان الاحتلال في غزة والسياسة الخارجية للولايات المتحدة التي تدعم إسرائيل، وليست معاداة وكراهية ضد اليهود.

هذا ما يؤكد عليه الكاتب Howard W. French في مقال بمجلّة foreignpolicy قام بترجمته موقع “الخنادق”، وينوّه الكاتب بهذه الاحتجاجات معتبراً أنها تقدم درساً في الديمقراطية والمواطنة لأميركا والعالم، في المقابل اعتبر مديرو الجامعات والسياسيين هذه التظاهرات بأنها “تهديد” وتوالت أساليب القمع والإدانات، في هذا الصدد، قام رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون في بدايات المظاهرات بزيارة جامعة كولومبيا التي أججت شرارة المظاهرات الطلابية على مستوى البلاد وقال إن هدف زيارته هو “دعم الطلاب اليهود الذين يتعرضون للترهيب” من قبل بعض المتظاهرين المناهضين لإسرائيل.

النص المترجم للمقال

وصف بعض السياسيين الطلاب المتظاهرين بأنهم “تهديد”. بدلاً من ذلك، يقدمون لنا جميعًا درساً في الديمقراطية.

مع اندلاع الاحتجاجات في حرم جامعتي، أثارت محاكاة واسعة النطاق في حُرم جامعات في جميع أنحاء البلاد. وقد ألهمت هذه بدورها سلسلة متزايدة من ردود الفعل من قبل مديري الجامعات والسياسيين ودعاة تطبيق القانون، على التوالي، الذين سعوا إلى الحد من المظاهرات الطلابية أو منعها أو إدانتها أو قمعها – بعنف.

ما كشفت عنه هذه اللحظة بشكل أكثر وضوحاً بالنسبة لي ليس أزمة ثقافة الطلاب أو التعليم العالي في الولايات المتحدة، كما ادّعى البعض، بل أزمة سياسية في الولايات المتحدة تركز على السياسة الخارجية للبلاد، وتحديداً علاقة وثيقة طويلة الأمد مع إسرائيل.

حركة الحرم الجامعي المستمرة التي نشأت من كولومبيا لم تنشأ عن معاداة اليهودية، كما قد يرى البعض. لقد خرجت من صدمة عميقة بسبب العنف البشع والعشوائي الذي انتهجته إسرائيل على الفلسطينيين في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول. تعرض الطلاب المحتجون للازدراء والسخرية باعتبارهم القطط الخطيرة والساذجة في الصين أو روسيا، أو الأكثر وحشية لجورج سوروس، وهو نفسه يهودي. والأسوأ من ذلك، أنه تم وصفهم بشكل خاطئ بأنهم دعاة كراهية معادون لليهود من قبل النقّاد، بما في ذلك من قبل السياسيين الأمريكيين البارزين.

حان الوقت لكي يسأل الأمريكيون، مستبدلين موضوع إسرائيل وفلسطين بموضوع آخر، إذا كانت حركة احتجاج طلابية مثل هذه تحدث على هذا النطاق في بلدان أخرى، فماذا سيكون رد الولايات المتحدة؟ ما أتخيله بسهولة هو إدانات شديدة النغمة من المتحدثين باسم وزارة الخارجية وافتتاحيات في الصحافة الأمريكية الرائدة حول التعصب الاستبدادي أو انحلال الديمقراطية.

هناك العديد من الأسئلة الملحة الأخرى. على سبيل المثال، ما هي استجابة المواطن المناسبة لحجم الرعب الذي نراه في غزة؟ عندما لم تكن واشنطن داعمة صريحة للهجوم الإسرائيلي هناك، حيث زودت إسرائيل بكميات هائلة من الأسلحة الجديدة مع قيود قليلة على استخدامها، كان الأمر ببساطة غير معقول. على الرغم من ذلك، يتعامل بعض السياسيين الأمريكيين مع المتظاهرين على أنهم تهديد. ويحذر آخرون من أن المتظاهرين يتدخلون في تعليم الطلاب غير المتظاهرين، وهو نوع من الأغلبية الصامتة، لاستدعاء عبارة مألوفة للاحتجاجات الطلابية ضد حرب فيتنام.

من خلال الاحتجاج السلمي، يقدم الطلاب في كولومبيا وفي عدد متزايد من الجامعات الأخرى للمجتمع الأمريكي والعالم درساً في الديمقراطية والمواطنة. وسط الفظائع، يقولون ما يكفي، ويفعلون ذلك دائمًا بسلام. إنهم يقولون إن الوقوف في وجه الرعب يتطلب جهداً أكثر من حملات كتابة الرسائل لأعضاء الكونجرس أو الانتظار بصبر للتصويت في الانتخابات المقبلة.

إنهم يندفعون للتظاهر حيث يمكنهم ذلك، في المؤسسات التي يشكلون بالنسبة لها، كطلاب، حجر الأساس المتين للمجتمع. إذا لم يتمكنوا من إقناع الحكومة الأمريكية بفعل شيء لوقف العنف في غزة وعلى نحو متزايد في الضفة الغربية، والذي يتم تجاهله إلى حد كبير، فيمكنهم على الأقل جعل جامعاتهم تتوقف عن دعمه. هذا ما يعنيه الطلب على سحب الاستثمارات: رفض الدعم المؤسسي من خلال الاستثمار في جهود الحرب الإسرائيلية حتى يتم السلام. يعترض العديد من النقاد على أن هذا غير واقعي ولا يمكن أن ينجح أبدًا. لكن ما هي استجابة المواطن المناسبة؟


المصدر: foreignpolicy

الكاتب: Howard W. French

You might also like