كل ما يجري من حولك

عاجل : أمريكا وبريطانيا تبحثان بدائل لمواجهة جديدة مع ’’الحوثيين’’ بعد فشلهما في البحر الأحمر وهذا ما تم الكشف عنه

203

متابعات /

كشف مركز استخبارات بريطاني الاثنين، في تحليل له عن قلق الادارتين البريطانية والأمريكية من تبعات انتصار من وصفتهم بـ”الحوثيين”  في معركة #البحر_الأحمر .

يتزامن ذلك مع تقارير عن عودة المفاوضات مع السعودية بوساطة عمانية عقب اشهر من التعليق بفعل العمليات اليمنية ضد الملاحة الإسرائيلية.

وقدم مركز” جري دينمكس”  البريطاني في تحليل له بأن طموح  “الحوثيين” يعد أبعد من #البحر_الأحمر، وهو ما اعتبره قد يدفع نحو تدويل الصراع في إشارة إلى  تصعيد أمريكي – بريطاني أكبر في اليمن.

وأشار المركز إلى أن  القدرات العسكرية لأنصار الله  وبنيتهم التنظيمية تدفع نحو تعقيد المسارات مستقبلاً ليس على المستوى المحلي بل على الإقليمي أيضاً في إشارة إلى الخطط الغربية لرسم الواقع الجديد في المنطقة.

وكشف المركز مخاوف أمريكية من أن يؤدي أي رد على هجمات #البحر_الأحمر  إلى انهيار مفاوضات السلام ، ودفع من وصفهم بـ”الحوثيين” إلى السيطرة على مدينة مأرب، أهم المحافظات النفطية شمال اليمن.

كما اعتبر  نجاح  القوات اليمنية  بالحاق أضرار كبيرة بأهداف سواء داخل اليمن أو عبر الحدود وتأثيرها على حركة الملاحة البحرية في المنطقة يسلط الضوء على أهمية الحركة الاستراتيجية في الصراع  على المستوى الإقليمي.

وختم المركز تحليله بثلاثة خيارات أبرزها تصعيد أمريكي أكبر في اليمن بالتالي دخول أطراف دولية وإقليمية على خط الصراع أو التعويل على انقسام داخلي لأضعاف اليمن عسكرياً وسياسياً وجميعهما خيارات شبه مستحيلة في ظل ما وصفها  بأيدلوجية حركة أنصار الله وبنيتها التنظيمية وقدرتها العسكرية.

You might also like