كل ما يجري من حولك

تعليقٌ رسميٌّ من صنعاء على شُحنة مبيدات مثيرة للجدل

244

متابعات| رصد:

أصدرت وزارتا الزراعة والمياه والبيئة في حكومة صنعاء توضيح رسمي بشأن شحنة مبيدات مثيرة للجدل .

وكذبت وزارتا الزراعة والمياه والبيئة في حكومة صنعاء، الأحد، ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن شحنة المبيدات،  وأكدتا أن الوزارتين منعتا إدخال أي شحنات مبيدات مستوردة من الكيان الصهيوني.

وقالت الوزارتان في بيان مشترك، إن “الكثير من المعلومات المتداولة خاطئة وغير علمية حول طبيعة تلك الشحنة واستخداماتها”، موضحة أن الوثيقة التي نشرت مرتبطة بتأخير معاملات التجار وصادرة عن جهة غير مختصة في تصنيف المواد.

وأوضحت الوزارتان، أن مبيد “بروميد الميثيل” المثير للجدل، عبارة عن مبيد غازي يستخدم لمكافحة آفة الديدان الثعبانية “النيماتودا” في الزراعة المحمية والتربة ما زالت خالية من الزراعة، وكذا مكافحة الآفات الحجرية، ولا يتم استخدامه على المزروعات بتاتاً، مع العلم أن أسباب المنع هي دخوله ضمن قائمة المواد المستنفدة لطبقة الأوزون، وفق البيان.

وأضافتا أن “هناك استثناء للدول النامية لاستخدام هذا المبيد بكميات بسيطة وفقا لأحكام الفقرة (1) من المادة (5) من برتوكول مونتريال كما أنه وفقا للقائمة الصادرة من الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية مصنف من المجموعة الثالثة والمعرفة بـ(العوامل غير المصنفة على أنها مسرطنة للبشر).

وأشارتا إلى أن مبيد “المانكوزيب” الآخر الذي تم الحديث عنه، يعد، وفق بيان الوزارتين، من المبيدات المقيدة وليس الممنوعة، وأن المبيدات المقيدة هي التي يسمح باستيرادها بكميات محددة في حالات الاحتياج ويتم استخدامها تحت إشراف الجهات المختصة، مؤكدتان بأنه تم التحفظ على الشحنة لاستخدامها تحت الإشراف المباشر من قبل الجهات المختصة.

You might also like