كل ما يجري من حولك

تحذيراتٌ رسمية من حدث متوقَّع في هذه المنطقة اليمنية

242

متابعات| رصد:

حذرت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بمحافظة عدن، أمس الجمعة، من خطر انهيارات صخرية في تلال عدن.

وقالت الهيئة في منشور على حسابها بـ”فيسبوك”: “تتعرض منحدرات تلال عدن الصخرية لظاهرة مقلقة تُعرف باسم الانهيارات الصخرية، حيث تتساقط قطع كبيرة من الصخور مُسببةً أضراراً جسيمة في الأرواح والممتلكات”.

وأوضحت الهيئة أن أسباب هذه الظاهرة تعود إلى الأمطار الغزيرة وطبيعة الصخور البركانية الأكثر عرضة للتفتت، بالإضافة إلى “تسبب الاهتزازات الأرضية التي تحدث بشكل يومي في خليج عدن إلى التوسع في الفواصل والشقوق و تُؤدي إلى تشققات في الصخور، ممّا يُهدد بتفككها”.

وأشارت إلى أن البناء العشوائي الذي تشهده التلال وشق الطرق تُضعف بنية الجبال وتُهدد استقرارها.
ودعت الهيئة إلى حماية تلال عدن وسكانها من مخاطر الانهيارات الصخرية، من خلال تنظيم عملية البناء، وشق الطرق، والرجوع إلى الهيئة عند تنفيذ المشاريع العامة وشق الطرقات .

كما نوهت بضرورة مراقبة الظروف الجيولوجية والطقسية للتنبؤ بحدوث الانهيارات واتخاذ الإجراءات الوقائية، وتوعية الناس بمخاطر الانهيارات الصخرية وكيفية التصرف عند حدوثها.

يشار إلى أن هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية فرع حضرموت، أطلقت تحذيراتها أيضاً للمواطنين في مدينة المكلا، خصوصاً الساكنين بالقرب من الجبال والشعاب الجبلية من حدوث انهيارات صخرية على مجاري تدفق مياه السيول والأمطار.

You might also like