كل ما يجري من حولك

عاجل : السعودية تتخذ قرارات انتقامية موجعة ضد حليفتها ’’الامارات’’ وهذه تفاصيلها

641

متابعات /

قررت السعودية، خوض حرب غير معلنة على حليفتها ’’الامارات’’ .

يتزامن ذلك مع عودة التوتر بين البلدين إثر تحريك ملف الجزر والسواحل المتنازع عليها رسمياً.

واتخذت السعودية عدة خطوات في مناطق سيطرة الامارات جنوب اليمن خلال الساعات الأخيرة . ووجه السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر حكومة أحمد عوض بن مبارك ببدء اجراءات لإلغاء اتفاقيات أبرمتها حكومة معين السابق من الامارات.

وأبرز تلك الاتفاقيات التي استحوذت الامارات بموجبها على قطاع الاتصالات في عدن والمحافظات الجنوبية.

وأفادت مصادر بحكومة بن مبارك بأن التوجيهات تقضي بنشر تحقيقات رسمية توضح بأن الشركة التي أبرمت الامارات اتفاقية لصالحها وتعرف بـ”ان اكس” إسرائيلية المنشأ.

وأكد وكيل وزارة الاتصالات في حكومة بن مبارك محمد المحيميد التوجه لنشر التحقيقات الخاصة بالاتفاقية التي أثارت غضب سعودي قبل عدة أشهر.

ولم تقتصر الخطوة السعودية على استهداف الاتصالات الإماراتية بل طالت إلى ترتيب الإطاحة بمحافظ الامارات في شبوة الثرية بالنفط  عوض ابن الوزير، حيث أفادت مصادر في حكومة معين عن توجيه السفير ال جابر لرشاد العليمي بإصدار قرار بتسمية  وكيل أول محافظة شبوة  عبد القوي لمروق والمحسوب على الإصلاح محافظاً لشبوة.

وكان العليمي استبق الخطوة بتعيين وكيل أول جديد لشبوة بدلاً عن لمروق الذي تم استدعائه للرياض.

هذه الخطوات تتزامن مع حملة سعودية تبناها الاعلام الرسمي لتصدير رشاد العليمي  إلى واجهة المشهد في اليمن  وتهميش بقية أعضاء الرئاسي بمن فيهم أعضاء الانتقالي المحسوبين على الامارات ..

وتشير هذه التطورات من حيث التوقيت إلى توجه سعودي قوي لإنهاء ما تبقى للإمارات من نفوذ جنوب اليمن  خصوصا وانها تتزامن مع عودة التراشق الإعلامي بين الحليفتين في الحرب على اليمن  بسبب محاولة الامارات فرض أمر واقع في جزر حدودية متنازع عليها مع السعودية.

وهددت السعودية التي رفعت شكوى رسمية للأمم المتحدة رداً على مرسوم لبن زايد يقضي بوضع الجزر المختلف عليها مع السعودية كمحميات بالقوة العسكرية للسيطرة على تلك الجزر.

You might also like