كل ما يجري من حولك

يومُ القدس 2024: طوفانُ الأحرار لتحرير فلسطين قادمٌ لا محالة

102

متابعات| تقرير*:

أحيت فصائل المقاومة الفلسطينية في سوريا هذه المناسبة، بعرض شبه عسكري كان بمثابة رسالة قوية لكل من يسأل (أو يتهكّم) عن موقف الدولة السورية من يوم القدس ومعركة طوفان الأقصى، بأنها ستكون دائماً الدولة العربية الوحيدة – رغم ما عانته طوال عقود ولا تزال من ضغوط وحصار واعتداءات إسرائيلية وحرب كونية – التي تحضن وتساند قوى المقاومة في فلسطين وغيرها من الدول، مهما يؤدي اليه هذا الخيار من نتائج عكسية.

وبالعودة الى العرض الذي نظّم تحت شعار “طوفان الأحرار”، فقد شارك فيه أبناء المخيمات الفلسطينية باللباس العسكري، بحضور شعبي واسع وعدد من كبار الضباط ومسؤولين وممثلين عن جهات رسمية سورية، وقيادات أحزاب وفصائل وقوى عربية وإسلامية ورجال دين.

ورفع في الفعالية التي نظمتها اللجنة الدائمة ليوم القدس في سوريا، أعلام سوريا وفلسطين والجمهورية الإسلامية وحزب الله وأعلام فصائل المقاومة الفلسطينية، وسارت مواكب العرض أمام منصة كبيرة تم نصبها في أكبر شوارع مخيم اليرموك الفلسطيني.

وفي الوقت عينه، تم تنظيم احتفالية أخرى بمدينة السيدة زينب (ع)، جنوب العاصمة دمشق، وشارك فيها حشد شعبي كبير، ورفعت خلالها أعلام سوريا وفلسطين ولافتات تناصر المقاومة في غزة.

ساحة لبنان

وفي لبنان، شارك الألاف من اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين بالمسيرات التضامنية التي تم تنظيمها في العديد من المدن والمخيمات من صيدا وبعلبك وطرابلس وبيروت. وقد رفع المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية واللبنانية وأعلام فصائل وحركات المقاومة، مطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ومحاسبة إسرائيل وقادتها على الجرائم التي ترتكبها بحق الفلسطينيين.

أمّا الفعالية الأبرز، فكانت في الاحتفال المركزي لحزب الله في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية لبيروت، والذي تخلله خطاب للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله. وقد أكّد السيد نصر الله على حتمية الرد الإيراني على الاعتداء الذي تعرّضت له القنصلية الإيرانية في دمشق. مشيراً إلى أهمية مرحلة ما بعد الرد الإيراني، وخيارات كيان الاحتلال التي ستحدد مسار التطورات، داعياً إلى أن تتحضّر كل الجبهات. وفي سياق متصل، أكّد السيد نصر الله على أن محور المقاومة وفي مقدمته المقاومة الفلسطينية، ذاهب إلى انتصار تاريخي وكبير في هذه المعركة، مع حتمية ذهاب إسرائيل الى الهزيمة الكبرى.

دول حول العالم

_ في الأردن: تظاهر المئات وسط العاصمة عمّان ومدن وقرى أردنية عدة، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وللمطالبة بإسقاط اتفاقية وادي عربة ووقف العدوان الصهيوني، ومد جسر إغاثي لغزة لمواجهة سياسة التجويع الإسرائيلية ضد الفلسطينيين. كما طالبوا بالإفراج عن معتقلي الرأي الموقوفين على خلفية المظاهرات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

_ نظمت مسيرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني ومع المقاومة، في دول عديدة حول العالم: المغرب وتونس وباكستان وماليزيا والسويد والمملكة المتحدة.

* الخنادق

You might also like